عمليات تحويل مسار المعدة  .

عمليات تحويل المعدة قد تكون جيدة لجميع أفراد العائلة ، حيث قال باحثون من جامعة ستاتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية بأنهم وجدوا في دراسة حديثة أن 60% من أفراد العائلة البالغين ، و 73% من الأطفال من الأشخاص الذين أجروا عملية تحويل المعدة المعروفة (RNYGB) ، وكانوا أيضاً يُعانون من سمنة مفرطة ، فبعد 12 شهراً من اجراء العملية وجد أن البالغين فقدوا وزناً بنسبة ملاحظة وجيدة ، وكذلك الأطفال وجد أنهم قلت نسبة الكتلة البدنية لقياس السمنة body mass index وتحسن معدل نموهم .

ما الحكمة وراء تغيير عملية تحويل مسار إلى مسار آخر؟

هذا يقودنا للسؤال عن أبرز ملاحظاتك على عمليات تغيير المسار؟
– في بعض الأحيان يبالغ الجراحون في تطويل الأمعاء أي في جزء الأمعاء الذي يتعدوه كي يبالغوا في إنقاص الوزن وهذا شيء غير جيد، صحيح المريض يجب أن ينقص وزنه ولكن ليس ان ينقص وزنه مائة كيلو في أربعة شهور؛ لأن هذا نزول قاتل وبالفعل اذا كان الدكتور المعالج مختص بجراحات السمنة فهو يعلم كيف تتم هذه العملية وبأي شكل وما الطول المناسب والحجم المناسب لفقدات الوزن بشكل صحيح.

كم الطول الذي تبقيه من الأمعاء الدقيقة في مثل هذه العمليات؟
– يختلف من جراح لآخر هناك أطباء يتعدون مائة وخمسين سنتمتراً من الأمعاء، وهناك من يتعدى مائتي سنتمتر، وهناك من يتعدى مائتين وخمسين ثم يربط.

وهل تقص الجزء المتبقي من الأمعاء أم ماذا؟
– لا يوجد قص وإنما أتعداه وأربط.

وما مصير الجزء المربوط المتبقي من الأمعاء وهل يموت أم ماذا؟
– كيف يموت؟! هو يعمل وينقل لك عصارة المعدة والكبد والبنكرياس.

لكنك عندما تربطه كأنك ألغيته وألغيت عمله؟
– أبداً غير ملغي ينقل لك عصارة المعدة والكبد والبنكرياس وهذه العصارة الواحدة منها تنقل لك من أربعة إلى خمسة لترات في اليوم من العصارات.

إذا كانت لعمليات تحويل المسار كل هذه الفوائد فلماذا تحاربها عدة مراكز متخصصة في هذا المجال؟
– إذا كانت ستة مراكز تحارب عمليات تحويل مسار المعدة فهناك أكثر من ثلاثمائة وستين مركزاً في أمريكا تجريها وكلها مراكز معترف بها وقوية جداً، وإذا كانت ستة مراكز تحاربها فلا يعني هذا أنها شيء غير ناجح وإلا لما كانت أمريكا التي تعتبر أكبر وأقوى دولة في العالم من الناحية الصحية تصرف في العام ثلاثة آلاف مليون دولار على جراحات السمنة.
مركز دكتور كريم صبري لجراحات السمنة والمناظير

Summary
Article Name
اخر اخبار عمليات تحويل المسار
Description
قال باحثون من جامعة ستاتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية بأنهم وجدوا في دراسة حديثة أن 60% من أفراد العائلة البالغين ، و 73% من الأطفال من الأشخاص الذين أجروا عملية تحويل المعدة المعروفة (RNYGB) ، وكانوا أيضاً يُعانون من سمنة مفرطة
Author
Publisher Name
مركز الدكتور كريم صبرى
Write a comment:

*

Your email address will not be published.

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري