مميزات عملية بالون المعدة

 نقدم لزوار موقعنا الكرام، مميزات عملية بالون المعدة و أنواع بالون المعدة، حيث تعتبر عملية بالون المعدة هي العملية الأشهر في عالم التخسيس و المراد منها إنقاص الوزن الزائد، فهي تساعد في الحد من الشهية، بالتالي الشعور بالشبع لفترة طويلة والامتناع عن الطعام، فهي طريقة متبعة لفقدان الوزن بشكل سليم، وهي تكون بدون جراحة، وسوف نذكر هنا مميزات عملية بالون المعدة وانواعها.

عملية بالون المعدة

هي عملية تتم بدون جراحة، حيث تتم بالمنظار عن طريق الفم، ويتم بذلك وضع بالون سليكون به محلول ملحي معقم في المعدة، بالتالي يشغل حيز من المعدة، فيقل مقدار الطعام الداخل إلى المعدة، فيشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة، وهي عملية ينصح بها لمن يعاني من السمنة، خاصة إذا تم تجربة نظام غذائي سليم، بالإضافة إلى ممارسة رياضة دون فائدة، أي دون فقدان للوزن بشكل كبير.

تتم هذه العملية عن طريق تخدير الشخص أولاً لمدة 20 إلى 30 دقيقة فقط، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال بالون المعدة من الفم عن طريق المنظار وأيضا أسفل المريء حتى يتم الوصول إلى المعدة ويتم ملء البالون بمحلول ملحي معقم، ويتم ملؤه عن طريق وضع أنبوب صغير في طرف البالون حتى يتم ملء حوالي من 600 أو 700 مل من المحلول بذلك يكون البالون كبير الحجم، مما يمنع حركته داخل المعدة أو دخوله إلى الأمعاء، ثم يتم سحب الأنبوب المستخدم في ملء البالون بلطف، ويترك البالون داخل المعدة.

يُوضع بالون المعدة لمدة 6 أشهر، ولكن في حالة احتياج الحالة إلى وقت أطول، يتم استبدال البالون بواحد جديد عند مرور 6 أشهر على البالون القديم، وتتم إزالته بنفس طريقة وضعه، عن طريق الفم والمريء، باستخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب بإدخال قسطرة عن طريق الفم إلى المعدة، يتم بها ثقب البالون، وبمجرد انكماشه يتم إزالته بكل سهولة.

مميزات عملية بالون المعدة

1- هي عملية بسيطة لا تحتاج إلى جراحة، فهي بالمنظار عن طريق الفم.

2- يشغل البالون الذي تم وضعه بداخل المعدة حيز من المعدة، بالتالي يتبقى جزء بسيط من المعدة وهو الذي يستقبل الطعام المحدود، بالتالي تقل كميات الطعام الداخلة إلى المعدة.

3- نتائجها فعالة جداً في عملية فقدان الوزن بشكل صحي وسليم وفي وقت قليل، فهو اختيار جيد ومناسب لمن يعاني من السمنة المفرطة.

4- ليس لديها أي أضرار على الجسم، بل فهي على المدى الطويل تقوم بتحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل ضيق التنفس، وثقل الحركة.

أنواع بالون المعدة:-

1- بالون Reshape:-

هو بالون مزدوج، يتم إدخاله إلى المعدة، من ثم يتوسع في المعدة، وهو مصمم ليتناسب مع شكل المعدة وانحنائها، وهو نوع أمن تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء في أمريكا.

2- بالون Orbera:-

هو عبارة عن بالون مفرغ يتم إدخاله عن طريق القسطرة داخل الفم، ثم يتوسع في المعدة، هو الأكثر استخداماً في العالم، حيث أثبتت فعاليته من خلال العديد من الأبحاث والدراسات.

3- بالون Spatz:-

هو بالون مفرغ، يتم إدخاله إلى المعدة ثم يقوم بالانتفاخ، ويتم عمل التعديلات عليه بعد دخوله المعدة، وهو يستمر في المعدة لفترة عام كامل ويمكن التعديل على حجم السائل المعقم الموجود بداخله، وبالتالي التحكم في حجم البالون.

4- بالون obalon:-

هو بالون ثلاثي مبطن، ومضغوط، يكون في شكل كبسولة أو أقراص يتم يتناولها، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، حيث يتم بلع 3 أقراص تدريجياً، أي قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر.

 

بعد أن ذكرنا مميزات عملية بالون المعدة وانواعها، وفعاليتها في إنقاص الوزن بشكل كبير، يجب مساعدة بالون المعدة عن طريق إتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة تمارين رياضية لفقد الوزن بشكل أكبر وأسرع بجانب العملية، بحيث يقوم الشخص الذي تمت له العملية بمتابعة البالون مع الطبيب خاصة في الست شهور الأولى، لمعرفة النظام الغذائي المتبع.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري