عملية بالون المعدة بالمنظار وفوائد عملية بالون المعدة واضرار عملية بالون المعدة

ترغب في معرفة كل شئ عن عملية بالون المعدة ومخاطرها ومميزاتها؟، نقدم اليوم لكل زوارنا كل ما يخص عملية بالون المعدة، حيث يبحث الكثير منا عن حلم الرشاقة والوصول إلى الوزن المثالي، وهناك العديد من الوسائل للوصول إلى التخلص من الوزن الزائد، وانتشرت مؤخراً عملية بالون المعدة التي تجرى بغرض التخلص من الوزن الزائد، والوصول إلى جسم مثالي، نظراً لما تسببه السمنة للشخص من مشاكل صحية ونفسية عديدة، وتؤدي هذه العملية إلى تقليص وإنقاص مساحة المعدة.

 

فكرة عملية بالون المعدة “تقليص المعدة” وزيادة الشعور بالشبع، عن طريق زرع بالون أو أكثر داخل المعدة، لكي يشعر الإنسان بالشبع بشكل أسرع، وعدم شعوره بالجوع لفترات طويلة، ولكنها لا تستخدم إلا لمن يعانون من وزن زائد لا يتراوح 40 كيلو جرام، ولا تستغرق هذه العملية أكثر من نصف ساعة لإجرائها، وتكون مؤقتة حيث يزال البالون من المعدة بعد انقضاء ستة أشهر من إجرائها وفقدان الوزن.

الفرق بين عملية تكميم المعدة و عملية بالون المعدة

 

 

أولاً: عملية تكميم المعدة تحتاج على تخدير كلي لإجرائها، بينما عملية بالون المعدة لا تحتاج إلى تخدير كلي ويمكن إجرائها تحت تأثير التخدير الموضعي.

ثانياً: قد تسبب عملية تكميم المعدة القيء الشديد، بينما تسبب عملية البالون الشعور فقط بالغثيان .

ثالثاً: قد تسبب عملية تكميم المعدة النزيف بعد إجرائها، بينما لا تسبب عملية البالون أي نزيف.

رابعاً: عملية تكميم المعدة مضاعفتها أكثر من عملية بالون المعدة حيث أنها تسبب تهيج الحلق أو العدوى أو التقليل في بعض الفيتامينات لذا فتعتبر عملية البالون أفضل منها.

مزايا بالون المعدة

  • أنها من العمليات التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي فقط يمكن إجرائها باستخدام المنظار.
  • أنها تعتمد على استخدام التخدير الموضعي ولا تحتاج إلى تخدير كلي لما له من مخاطر.
  • أن تكاليفها مخفضة مقارنة بالعمليات الأخرى التي تجرى للتخسيس.
  • لا تحتاج إلى وقت كبير في إخراج وإدخال البالون إلى المعدة.
  • مضاعفات هذه العملية قليلة مقارنة بالعمليات الأخرى.
  • نتائج هذه العملية إيجابية فقط يجب على المريض إتباع نصائح الطبيب وإتباع نظام غذائي منظم.

 

 

 

مضاعفات وأضرار عملية بالون المعدة:

 

 

  • تحدث أضرار هذه العملية في الغالب بسبب أخطاء طبية فقد يحدث عدوى نتيجة عدم تطهير الأدوات التي تستخدم في إجراء العملية، ومن الممكن أيضاً أن تتم هذه العملية في مكان غير ملائم لذا يجب التأني عند اختيار المكان الذي سوف تجرى به العملية.
  • حدوث ثقب في البالون الذي يؤدي إلى انكماش البالون وفي حالة وجود ملح الطعام فسوف يخرج السائل الأزرق في البول، وفي هذه الحالة يستدعي تدخل الطبيب فوراً للتخلص من البالون وخروجه.
  • قد يتسبب حدوث ثقب في البالون وانكماشه إلى انسداد الأمعاء وهذا يعتبر من أخطر المضاعفات التي قد تصيب المريض لذا يجب متابعة الطبيب باستمرار وإخباره بكل جديد قد يحدث من ألم غير طبيعي بالمعدة، وهذا أمر نادر الحدوث.
  • من الممكن أيضاً أن يكون حجم البالون كبير فيؤدي ذلك إلى احتكاك البالون بجدار المعدة ومن ثم تكوين القرح بالمعدة بعد إفراز سائل المعدة المساهم في زيادة تكوين القرح.

الخطوات المتبعة لإجراء تقنية بالون المعدة

 

 

  • في البداية تكون مرحلة التخدير ولا تستدعي هذه العملية لتخدير كلي ولكنها تحتاج إلى تخدير موضعي عند دخول المنظار مع مراعاة إعطاء مهدئ للمريض للاسترخاء.
  • بعد ذلك تأتي مرحلة إدخال البالون داخل المعدة ويتم إدخاله من الفم باستخدام المنظار ويكن البالون فارغاً وبعد دخوله يتم ملأه بغاز أو سائل.
  • وفي الخطوة الأخيرة يتم ملئ البالون بغاز الهيدروجين لأنه خفيف على المعدة وفي حالة وجود ثقب في البالون لا يسبب الغاز ضرراً على معدة الإنسان ويمكن أيضاً ملئ البالون بمحلول ملحي مع إضافة القليل من الصبغة الزرقاء التي تعمل كمنبه لحدوث ثقب البالون.

 

 

 

من داخل عرفه عمليات الدكتور كريم صبري ولحظة بلخظة اثناء اجراء عملية بالون المعدة

 

 

 

 

 

ولمشاهدة العديد من العروض التى نقدمها والخصومات تستطيع متابعتنا عن طريق الصفحة الرسمية على الفيس بوك :

مركز دكتور كريم صبري لجراحات السمنة والمناظير 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري