كبسولة بالون المعدة

في الأونة الأخيرة تم ظهور كبسولة بالون المعدة الجديدة حيث أنها تعمل كالبون في المعدة من أجل خسارة الوزن ، فهي تعمل على إنتفاخ المعدة لكي تجعل الفرد يشعر بالشبع والإمتلاء ، كما أن كبسولة بالون المعدة يطلق عليها أسم آخر ايضاً وهو بالون ، وسوف نخبركم الآن عن كبسولة بالون

المعدة بطريقة مفصلة من خلال هذا الموضوع وما هي فوائد كبسولة بالون المعدة للكبار والصغار والعيوب الخاصة بها ايضاً في عالم التخسيس .

ما هي كبسولة بالون المعدة ؟

إن كبسولة بالون المعدة هي عبارة عن بالون يتم تركيبه من خلال الفم بدون أن يتم استخدام المنظار وبعد ذلك يتم إمتلائها بالغاز حتى تشعر المريض بالأمتلاء ويتوقف عن إفراز هرمون الجوع بالإضافة إلى تأخير إفراغ المعدة مما يجعله يشعر بالشبع لفترات طويلة لكي يفقد وزنه الكبير .

هل تعلم ما هو الفرق بين عملية بالون كبسولة المعدة بالمنظار والفرق بين تركيبها من خلال الفم ؟

إن الفرق بين بالون كبسولة المعدة الذي يتم تركيبها من خلال استخدام المنظار هو أنه من الضروري وقت إزالتها أن يتم إزالتها ايضاً من خلال استخدام المنظار ، بينما عن كبسولة بالون المعدة الآخر فهو

يتم بلعها من خلال الفم وفي حالة التخلص منها يجب استخدام المنظار ايضاً ، ومن الأفضل أن يتم عمل منظار من قبل أن يتم تركيب كبسولة بالون المعدة وذلك للتأكد من عدم وجود قرحة في المعدة لأنه لا يمكن تركيبها إذا تواجد ذلك ، بالإضافة إلى أن نتائج البالون المائي السنوي تكون نتائجة أفضل بشكل كبير .

كيفية إجراء عملية كبسولة بالون المعدة ؟

يتم بلع كبسولة بالون المعدة من خلال الفم وبعد ذلك يتم إمتلائها بالغاز بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يتم عمل إستشارة طبية من قبل أن يتم استخدامها .

ما هي الإجراءات والفحوصات اللازم القيام بها من قبل تركيب كبسولة بالون المعدة ؟

من الضروري أن نقوم بالتحاليل اللازمة والأساسية للمريض بالإضافة إلى معرفة عمره لكي نعرف إذا كان عمره مناسب لإجراء مثل هذه العملية أو غير ذلك ، حيث أنها تصلح لمن يبلغون سن الرابعة عشر حتى الستون عاماً ، وبخصوص وزن المريض فإنها تصلح من 27 إلى أكثر بالنسبة للكتلة بينما الأوزان

الكبيرة فمن الأفضل أن يتم استخدام البالون المائي لها ، وذلك لأن مدته تكون عام ويعمل على إزالة الدهون والوزن الكبير وخسارة 25 كيلو في حالة تركيبها بنسبة 85% من الحالات .

بينما الكبسولات مدتها تكون ستة أشهر وتعمل على التخلص من الوزن الزائد حوالي من سبعة إلى عشرة كيلو فقط خلال وقت طويل .

كبسولة بالون المعدة

هل كبسولة بالون المعدة تسبب إلتهابًات وقرًحة في المعدة ؟

إن كبسولة بالون المعدة لا تسًبب إي إلتهًابات وقرحة في المعدة ، ولكن يتم إعطاء المريض أدوية ضد القرحة وذلك طوال فترة تواجد هذا البالون في معدته وذلك تجنباً أن لا يحدث أي نوع من الإلتهابات أو القرحة داخل الجهاز الهضمي خلال تواجد كبسولة بالون المعدة للفرد .

ما هي الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة تركيب كبسولة بالون المعدة ؟

يسأل الكثير من الأفراد عن الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة تركيب كبسولة بالون المعدة ، فمنهم من يعتقدون بأنها تتمثل في الغثيان والشعور بإمتَلاء ولكًن تقل هذه الأعراض مع مرور الوقت ،

فهي تجعل المريض لا يتناول الكثير من الطعام ، ولكن هذا الإعتُقاد خاطئ فإن كبسولة بالون المعدة أمنًه للغاية ولا يوجد لها أي آثار جانبية أطلاقاً إلا في حالة حدوث إلتهابُات وقرحة للمَعدة فأن ذلك يؤدي إلى حدوث مضاعفات للمريض في حالة إهَمالها وعدم إلتزاَمه بتناول الأدوية المضادة للقرحة بالَمعدة .

يرغب الكثير من الأفراد في معرفة المدة الزمنية التي تبقى كبسولة بالون المعدة داخل معدة المريض بالإضافة إلى عدد الكبسولات التي يتناولها المريض والمدة الزمنية بين تناول كبسولة وأخرى ، حيث

أن الفترة الزمنية للكبسولة قد تكون من ثلاثة إلى ستة أشهر ، ويمكن على الفرد أن يتناول كبسولة أخرى بعد مرور شهر أو مرور ثلاثة أشهر .

كما أنه يتم إمتلاء كل بالون بحوالي 250 ملل أي يكون الثلاثة بمقدار 750 ملل ، بينما البالون المائي يتم إمتًلائه بحوالي 400 ملل ويزداد حتى 750 ملل بعد مرور حوالي ثلاثة أشهر .

كبسولة بالون المعدة

ما هو الغذاء المناسب عقب تناول كبسولة بالون المعدة للفرد ؟

بعدما يتم تركيب كبسولة بالون المعدة لا يمكن للمريض أن يتناول غير السوائل فقط لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام ولا تزداد عن خمسة أيام ، وبعد ذلك يتبع نظام غذائي مكون من حوالي 700 حتى 1000 سعره حرارية .

أهم النصائح العامة من قبل تناول كبسولة بالون المعدة وبعدها

من الضروري أن يتم إختيار كبسولة بالون المعدة على حسب وزن المريض وايضاً على حسب سلوكه الغذائي ، بينما عن الأعراض الجانبية التي قد تحدث للمريض فتكون بالأكثر مع البالون المائي ولكنها نتائجها تكون أفضل بكثير ، ولهذا نقوم بحقن المعدة من خلال البوتوكس من قبل أن نقوم بتركيب البالون المائي حتى نقلل من الأعراض الجانبية التي قد تحدث فيما بعد حتى لا يعاني المريض من أي أعراض بعد أن يتم تركيبها.

كما أنه من الأفضل على المريض أن يغير نظام غذائه لأن رجوع السمنة مرة أخرى بعد أستخراج البالون يكون بنسبة 40% في بعض الحالات وهذا في حالات عدم تغيير المرضى سلوكهم الغذائي .

كبسولة بالون المعدة

مميزات كبسولة بالون المعدة

من أفضل مزايا كبسولة بالون المعدة بأنها تكون سهلة للغاية وبسيطة ولا تستغرق وقت طويل بل هي بضع دقائق فقط في تركيبها ولا تكون في حاجة إلى المنظار لأنها يتم تركيبها من خلال بلعها لدى المريض ، بالإضافة إلى أنها تصلح لكافة الأعمار حتى الأطفال فهى تكون كوسيط فقط من قبل أن يتم إجراء العمليات الكبرى لخسارة الوزن .

وينصح بعض الأطباء باستخدام نوع معين من البالون مع إجراء عمليات التخسيس لتكون إجراء مبدئي من أجل إنقاص الوزن حتى يتم إجراء العملية الجراحية ويتم تسهيلها ثم يتم تخدير المريض لإجرائها .

كما أنه أشار العديد من الأطباء وخبراء التغذية بأن نتيجة إلى تركيب كبسولة بالون المعدة وعمليات التخسيس تمتد إلى فترات طويلة للغاية ، حيث أن بعد خسارة المريض وزنه إلى أكثر من 80% يستمر بالنقص لمدة عامان عقب إجراء هذه العملية حتى يتم تحسين الوزن بعد مرور ثلاثة سنوات أو خمسة أعوام بالإضافة إلى أعادة نسبة الكولسترول للمريض للمعدل الطبيعي بعد مرور ثلاثة أشهر وتعديل ضغط الدم ايضاً .

كما أنه يتم تحسين كل من يشكو بالحالات السكري من النوع الثاني خلال مرور عدة أسابيع ويتخلص العديد منهم من تناول الأدوية الخاصة بمرض السكري أو إبر الأنسولين .

ولقد أكدت الكثير من الدراسات العلمية من أن أمراض القلب تتراجع ايضاً لكل من يقدم على آليات التخسيس بكافة أنواعها ، بالإضافة إلى تنظيم عملية التنفس أثناء النوم ولمرضى الربو ايضاً ولكل من لديه قصور في أداء الرئة وإسَترداد عافيتَهم بشكل تدريجي .

 

الدكتور كريم صبري يتحدث عن كبسولة بالون المعدة

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري