تندرج عملية تكميم المعدة من ضمن عمليات إنقاص الوزن وعلاج السمنة، نظرًا لما يعانيه مريض السمنة من أمراض مختلفة منها أمراض الضغط والسكري وتأخر الحمل.

ومن أسباب السمنة وزيادة الوزن المأكولات السريعة والتي تحتوي على كميات عالية من الدهون والتي تتسبب في زيادة الوزن بطريقة ملحوظة وأيضًا عدم تنظيم الوجبات والتركيز على نظام غذائي مليئاً بالنشويات والسكريات.

 

لذلك يلجأ من يستطيع تحمل نفقات عملية تكميم المعدة إلى هذه العملية للسيطرة على شهيتهم التي زادت بسبب اتباعهم لأنظمة غير صحية التي أدت إلى زيادة حجم الخلايا الدهنية وتعود المعدة على كميات كبيرة من الأطعمة، وتأتي دور عمليات تكميم المعدة لمن هم لا يقدرون على تحمل نظام غذائي صحي متوازن لفترات طويلة فيلجؤون لها للحصول على نتائج سريعة. ولكن ماهي هذه العملية وماذا يحدث فيها هذا ما نتعرف عليه في باقي المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة ؟

مما ذكرناه سابقًا أن جسم الإنسان يتعود على كميات طعام كبيرة جدًا فبالتالي يزداد حجم المعدة وتتمدد وتصبح أكبر لتزيد قدرتها على تخزين كميات أكبر من الطعام فيزيد الجسم في الوزن، عملية تكميم المعدة هي قطع جزء من المعدة من حوالي 70لـ 80 % من حجمها مع ترك ممر أنبوبي الشكل، حتى تصبح عملية الإشباع سهلة جدًا ولن يكون الإنسان قادرًا على تناول كميات الطعام التي كان يتناولها سابقًا مما يساعد على إنقاص الوزن بسرعة وبشكلٍ كبير.

هل كل من يعاني من زيادة الوزن يخضع لهذه العملية؟

بالطبع عملية تكميم المعدة قرار مصيري لا رجعة فيه لذلك ليس كل من يعاني من زيادة الوزن بحوالي خمسة عشر أو عشرين كيلوجرامًا بحاجة إلى اجراء مثل هذه الجراحات، لذلك هي الأمل لمن يعانون من زيادة الوزن المفرطة من ثلاثون إلى أربعون كيلوجرامًا ويستحيل معهم اتباع نظام غذائي صحي متوازن ولا يستطيعون ممارسة الرياضة وقد وصلوا لمرحلة قد تعيق من الحركة والمشي وممارسة نشاطات حياتهم اليومية.

 

 

جدير بالذكر أن عملية تكميم المعدة لا تناسب من هم يعانون من السمنة الموضعية وهي زيادة الوزن التي تتركز في منطقة بعينها في الجسم مثل زيادة حجم البطن أو الأرداف أو زيادة حجم الذراعين مثلًا، حيث أنه من الأفضل القيام بعملية شفط الدهون في منطقة البطن مثلًا فهي مثالية لشفط الدهن من منطقة البطن.

 

 

وقد تكون مثل هذه العمليات مناسبة أكثر لمن هم يعانون من تأثيرات وأمراض بسبب هذه الكتل الدهنية التي ظلت حاسمة على قلوبهم وأجسامهم لسنوات طويلة وظهرت عليهم أمراض مثل ضغط الدم المرتفع وقد أصبحوا عرضة للذبحة الصدرية أو الجلطات الدماغية وتكون حياتهم متوقفة على هذه العملية لرجوعهم للحياة مرة أخرى.

 

 

ما هي مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي فلم يعد هناك مخاطر تذكر أو حتى تشوهات في منطقة البطن ولم تعد مقلقة عما كانت من ذي قبل.

تستغرق العملية من 45 دقيقة إلى حوالي ساعة فقط ويبدأ المريض بالتعافي خلال أسبوع فقط ويعود لممارسة حياته اليومية العادية.

يلجأ إليها السيدات المتأخرات في الحمل مما ساعد نسبة كبيرة ممن انقطع لديهم حلم الأمومة أن يصبحوا أمهات ولكن يفضل الأطباء حدوث حمل بعد سنة من إجراء العملية.

 

 

تحافظ هذه العملية على عمل الجهاز الهضمي حيث أنها لا يحدث فيها توصيل بالمعدة بأي جزء آخر في القناة الهضمية

يفقد المريض حوالي نصف وزنه في خلال أول عدة أشهر وبعد مرور سنة يكون قد تخلص من وزنه الزائد تمامًا فهي تقلل شهية الجسم للطعام.

يتناول المريض الفيتامينات وأقراص الحديد ويتحدد النوع حسب ما يراه الطبيب مناسبًا لمربضه.

الدكتور كريم صبري يتحدث عن مميزات تكميم المعدة

ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرار تكميم المعدة بدون جراحة

يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنك لو كنت ممن يتناولون الشكولاتة والحلويات والمشروبات الغازية بحد مبالغ فيه فإن هذه الجراحة غير ملائمة لك على الإطلاق، كمان أنها تحقق نتائج رائعة لمن هم لا يتناولون هذه المأكولات بكثرة.

كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية؟

قبل أن تتخذ قرارك بالخضوع لهذه العملية عليك إذن اختيار الطبيب الكفء الذي تثق فيه وتحترمه وله خبرات ونجاحات كبيرة في إجراء مثل هذه العمليات.

يجب التحدث مع الطبيب عن مخاوفك وحالتك الصحية وما تعانيه من أمراض وأن تناقش معه الخيارات المختلفة التي ربما يعرضها عليك وأيضًا يجب عليك أن تسأله عن أنواع عمليات التكميم وأيهم الأنسب لك، تحدث معه عن مخاوفك وآمالك وطموحك وتوقعاتك وأيضا تحدث معه عن سلبيات العملية وإيجابياتها ومخاطرها لتكون على وعي تام بما أنت مقبل عليه، وأيضًا يجب أن تأخذ رأي أكثر من طبيب حتى لا تعرض نفسك لطبيب غير خبرة وغير موثوق فيه لأنه كما ذكرنا سابقًا أنه قرار مصيري ولا رجعة فيه.

ما هي إجراءات عملية تكميم المعدة ؟

 

يستخدم الطبيب في هذه العملية تخديرًا كليًا وتجرى بإحدى هاتين الطريقتين إما اللجوء إلى الشق الجراحي في حالات معينة لا تفيد معها جراحة المنظار أو استخدام المنظار الجراحي لعمل ثقوب صغيرة في جسم المريض ومن ثم قطع الجزء من المعدة ثم إغلاق الجزء الباقي، وقد يلجأ الطبيب إلى إزالة المرارة معها خوفًا من تكون حصوات المرارة أو يلجأ الطبيب إلى العقاقير دون إزالتها، وقد تختار السيدات دائما المنظار الجراحي لتجنب تشوهات البطن من جراء الشق الجراحي.

 

 

 

 

كيف تستعد لعملية التكميم؟

عليك أن تقوم بممارسة الرياضة الخفيفة قبل إجراء العملية وأن تجهز حالتك النفسية للاستعداد لحياه صحية جديدة من توازن وانتظام، تجنب الأطعمة المشبعة بالدهون والزيوت والسكريات الزائدة عن الجسم التي يحولها فيما بعد لدهون لا يحتاجها الجسم ويقوم بتخزينها، امتنع عن التدخين لفترة قبل العملية والأدوية المسيلة للدم وأي مشروبات كحولية وركز هذه الفترة على السوائل وشرب الماء، ابتعد عن تناول الطعام قبل إجراء العملية بنصف يوم لأنك ربما تخضع لهذه العملية ومعدتك خالية من الطعام.

ماذا بعد إجراء جراحة تكميم المعدة؟

 

 

عملية تكميم المعدة هي جراحة مثل أي عملية شق جراحي قد يؤلمك مكان الجرح وقد يعطيك طبيبك بعض المسكنات للتخلص من الألم، وأيضًا ابتعد عن أي مجهود بدني وعضلي أو أن تحمل أي أشياء ثقيلة لأنه قد يتسبب في انفتاح الغرز والنزف بعد العملية وتستطيع العودة لحياتك الطبيعية بعد مرور من شهر ونص إلى شهرين في المعتاد.

ستلاحظ الفرق بعد تناول أول وجبة لك ستشعر فيها بامتلاء بطنك بعد وقت قصير ولم تعد تستطيع تناول كميات أكبر كما كنت في السابق ولكن في البداية ربما تشعر بأعراض غير مرغوب فيها مثل الإسهال والغثيان عند تناول الطعام وفي الشهور الأولى سيضع لك الطبيب قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموح بها وعليك الالتزام لتمر بفترة النقاهة سريعا وتتعافى منها بسرعة وأيضًا شرب كميات معقولة من السوائل تتحملها المعدة حتى لا يتسع حجمها مرة أخرى، هذه العملية مختلفة تمامًا عن عمليات شفط الدهون الموضعية في البطن أو حتى الأرداف والاختلاف في أن عملية التكميم تحتاج منك مجهود أكبر لكي تتخلص من وزنك الزائد لأنها فقط تصغر حجم معدتك وتساعدك على سرعة الإحساس بالإشباع.

نتائج العملية لمن خضعوا لتكميم المعدة

معظم من قام بهذه العملية قد حصلوا على نتائج مبهرة ورائعة وفقدوا أكثر من نصف أوزنهم في وقت قصير على عكس الوقت الطويل في اتباع أنظمة الدايت الصحية وممارسة الرياضة اليومية الشاقة ولكن من قاموا بها عانوا فقط من ترهلات البطن ولكن أمرها الآن أصبح بسيطًا وأصبحت سهلة العلاج في ظل التقدم الهائل في الأجهزة الرياضية المختلفة أو حتى الحقن الموضعي البسيط في هذه المنطقة لعدة جلسات متتالية، ولكن في المجمل ستكون صحتك أفضل بكثير من قبل وقد تتوقف عن الشكوى من أمور عديدة كانت تؤرقك من قبل، ربما كنت في السابق لا تستطيع متابعة التمارين الرياضية أو حتى لا تستطيع المشي لبعض الوقت ستتحسن صحتك كثيرا وتشعر بالنشاط الذي ربما حرمت منه لفترة طويلة بسبب وزنك الزائد.

تكلفة عملية تكميم المعدة بدون جراحة 

تتكلف هذه العملية في حدود من 5 ألف دولار إلى 10 آلاف دولار في المتوسط ولكنها تختلف من دكتور لآخر ومن مكان لآخر ومن بلد لآخر ولكنها في المتوسط مكلفة جدًا، ففي مصر تتكلف هذه العملية في حدود 5000 آلاف دولار أمريكي ويتحكم في السعر أيضاً إذا كانت شق جراحي أو بالمنظار ومكان إجراء الجراحة والطبيب الذي يجري لك العملية ومدى شهرته وخبرته في هذا المجال. لذلك ننصحك بمناقشة الأسعار مع طبيبك هل يشمل السعر طبيب التخدير أو تكلفة التحاليل ما قبل العملية أو الإقامة في المستشفى بعد العملية.

السن المناسب لإجراء العملية

 

 

العمر يكون من سن ثمانية عشر عامًا إلى ستون عامًا، إما أن يكون مريض السمنة في مقتبل العمر ووزنه الزائد يمنعه من القيام بممارسة حياته الطبيعية كشاب في مثل ذلك العمر أو المريض الذي يعاني من مضاعفات وأمراض السمنة المختلفة من أمراض السكري والقلب والشرايين حيث أثبتت الدراسات ان المريض بعد هذه العملية يشفى من مرض السكري بنسبه 70%، وقد يقبل عليها صغار السن أيضا من الشباب لأنها لا تمنع المريض بعد جراحة التكميم من أكل نوعيات معينة من الأطعمة ولا يضطر المريض أن يخضع لحمية غذائية قاسية ويأكل جميع أنواع الطعام بلا حرمان ويقل في الوزن بشكل آمن ومستقر كما أنه ينجو من مضاعفات السمنة وأمراضها.

 

 

من داخل مركز الدكتور كريم إحدي عمليات تكميم المهدة بالمنظار

 

 

لمعرفة اسعار وكل التفاصيل الخاصة بعميلة تكميم المعدة يمكنك التواصل معنا مركز الدكتور كريم صبرى لجراحات السمنة والمناظير من خلال مراسلتنا على الموقع او صفحتنا على   الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري