اصبحنا جميعا في الوقت الحالى ندرك ما هي السمنة وأضرارها وما هي الأمراض التي قد تؤدي اليها ؟

فلم يعد التفكير منحصر حول السمنه باعتبارها تراكم الانسجه الدهنيه بل صار الجميع يفكر ف العواقب الوخيمة التي تؤدي اليها السمنة والتي قد تصل الى الاصابة ببعض الامراض الخبيثه والعصبية مثل السرطان بانواعه المتعدده واحيانا تؤدي السمنة الى الوفاه نتيجه الاصابه بامراض القلب والضغط وامراض الجهاز التنفسي .

بالاضافة الى ما سبق فإن السمنة ايضا تؤثر على حياتنا بالشكل الطبيعي أو الشكل الذي نريد ان نحيا به .

لكل هذه الاسباب بدأ الطب في محاولات عديدة لإيجاد وسائل للتخلص من السمنة ومخاطرها غير تلك الوسائل التقليدية المتمثلة في الأنظمة الغذائية والرياضة طويلة المدي ،فظهرت الان جراحات السمنة بأنواعها ومنها على سبيل المثال ( جراحة تكميم المعدة  ).

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار :

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار وتعرف ايضا بعملية قص المعدة هي عملية يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة للحصول على جسم نحيف ورياضي حيث يجري البعض منهم تمارين الركض والسباحة وكذلك القيام بالحمية الطبيعية التي تساعد الجسم على الارتياح وزيادة الدورة الدموية.

ولكن دون جدوي ولذلك فإن بعض الأشخاص يلجئوا في الأخير إلى العمليات الجراحية للتخلص من السمنة حيث تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار من أهم العمليات التي يقوم بها الأطباء لأستئصال 85% من معدة الشخص المصاب بالسمنة حيث تعمل هذه العملية على جعل الجسم نحيف بسبب الدهون التي يتخلص منها كذلك حالة الشبع التي تصاحبه بعد أن يتناول كميات قليلة من الطعام .

 

تكميم المعدة

تكميم المعدة

 

الوصف الجراحي للعملية

 

تتم جراحة تكميم المعدة بشكل عام  تحت تأثير تخدير عام للجسم ( general anesthesia ) .

هناك نوعان من جراحات تكميم المعدة بشكل عام :

 

١ – الجراحة الكامله: حيث يقوم الطبيب بإجراء فتحة كبيرة في جدار البطن للاطلاع على الاحشاء بالكامل ويتم إجراء الجراحة على المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة .

٢ – الجراحة بالمنظار وهى ما تناولة فى موضوعنا : حيث يتصل المنظار الجراحي بكاميرا اماميه تمكن الطبيب من رؤية الأعضاء الداخلية ويقوم الطبيب بعمل ٤ – ٦ فتحات صغيرة تمكنه من ادخال الادوات واجراء الجراحة وذلك نتيجة اتصال كاميرا المنظار بشاشة فيديو تسهل من اجراء الجراحة .

يفضل الاطباء اجراء جراحه تكميم المعده بالمنظار للاسباب التاليه:

١ – تستغرق الجراحة وقت اقل سواء في الإقامة داخل المستشفى او عملية الاستشفاء.

٢ – الفتحات الصغيرة تقلل من خطورة التعرض لمضاعفات نتيجة الجراحة مثل الفتق او العدوي مكان الجرح.

٣ – تستغرق الجراحة من ٢ – ٤ ساعات وتسبب ألم اقل من الجراحه الكامله .

 

طريقة إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار :

 

– يجب أن يكون المريض تحت تأثير المخدر الكامل .

– العمل على جعل تجويف البطن منفوخاً عن طريق إبرة مع التأكد من وجود الأمعاء والمعدة في الأسفل .

– قيام الطبيب المعالج بعمل عدد 4 ثقوب حتي يتمكن من إدخال المنظار الذي يكون متصلاً بسلك وتظهر نتيجته على شاشة تلفاز .

– وبعد إدخال المنظار يقوم الطبيب

 بإدخال أنبوبة من بداية المريء الى المعدة هذه الأنبوبة يحدد عليه شكل المعدة الجديد ،حيث ستكون بمثابة المقياس الجديد للمعدة ويقوم بقص المعدة علي حسب هذه الأنبوبة وبعدها ستأخذ المعدة شكل ثمره الموز او الوعاء الصغير

-أما باقي المعدة فسيقوم بإستئصالة فلا حاجة له وتبدأ عملية فصل الأنسجة والأوعية الدموية عن طريق الكي من على مسافة 4:6 سم عبر فتحة بوابة المعدة بالقرب من المرئ .

-ومع استئصال هذا الجزء من المعدة سيستأصل كذلك من هرمون الجوع وبهذا لن يشعر المريض بالجوع بشكل سريع كما كان الوضع في السابق.

-وبهذا سيمر الطعام من المريء للمعدة الجديدة الصغيرة والوجبات ستكون قليلة للغاية وهي كفيلة بأنها تسد الجوع حيث يشبع المريض بسهولة ولا يجوع بشكل سريع وحتي مع الجوع لا يتناول إلا كميات قليلة

– يتم خياطة المعدة والثقوب.

– الإبقاء على المريض في العناية المركزة في فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل .

 

 

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة

 

ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة للمريض؟

 

-يعتبر من الاسئلة المهمة جداً والتي يجب اخذها في عين الاعتبار قبل البدء في العملية، حيث يتم اجراء عدد من الفحوصات الطبية والتي على اساسها يتم تحديد الموعد ومن اهمها:

-إذا كان المعدل لكتلة جسم المريض لا يقل عن ستة وثلاثين كيلو جرام للسيدات، اما في الرجال فلا يقل عن أربعين كيلو جرام، ويقصد بمعدل كتلة الجسم أي ان زيادة وزن المريض لا تقل عن 36كجم أو 40 كجم، ويفضل ان تكون هذه النسبة أعلى من ذلك.

-اما في حالة مريض السكري والذي يكون عنده معدل كتلة جسمه أقل من 40 أي ما يعادل 39.5 أو 39 فيتم اجراء العملية له.

 

مراحل ما بعد عملية تكميم المعدة(قص المعدة) بالمنظار :

 

-بعد إجراء العملية يجب ان يحتجز المريض في بيئة معقمة معدة خصيصاً لمثل هذه الحالات لتصبح معدة الشخص بعد أن تتقلص تستوعب ما بين 100 ملل إلى 120 ملل .

-ويجب على المريض بعد إجراء العملية ونجاحها إتباع نظام غذائي جديد حتى لا تحدث له بعض المضاعفات الخطيرة .

ويمكن تقسيم النظام الغذائي إلى 4 مراحل :-

 

طريقة التغذية بعد عملية تكميم المعدة

 

المرحلة الأولى :- تناول السوائل الصافية فقط

وتبدأ المرحلة الأولى من النظام الغذائي بعد الأنتهاء من العملية مباشرة ولمدة تستمر لأسبوع كامل حيث يجب على الشخص الذي يخضع لعملية تكميم المعدة بالمنظار ان يتناول بعض انواع السوائل مثل الماء،عصير التفاح،عصير البرتقال ،الجلى الخالى من السكر يجب تجنب المشروبات الغازية وكذلك المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل الشاي والقهوة

المرحلة الثانية :-

-وتبدأ المرحلة الثانية من النظام الغذائي بداية من الأسبوع الثاني وتستمر لمدة أسبوعين وتعتمد المرحلة الثانية على السوائل الكاملة والتي تحتوي على الدسم بنسبة قليلة مثل الحليب قليل الدسم والعصائر مثل عصائر الفواكه الطبيعية وتكون نسبة السكر فيها منخفضة .

-خلال هذه الفترة، قد تشعر بزيادة الشهية. وهذا أمر طبيعي تماما، ولكن عليك الحذر من تناول الأطعمة الصلبة فى هذه المرحلة جهازك المعدى فى ذلك الوقت غير قادر على التعامل مع الأطعمة الصلبة ،ستعاني من القىء ومشاكل اخرى خطيرة اذا تناولت أطعمة صلبة .

-اعتمد بشكل كامل على السوائل وتجنب الدهون والسكريات  ابتعد عن المشروبات الغازية  ومشروبات الكافيين (القهوة- الشاي- النسكافيه ) مثل المرحلة السابقة

المرحلة الثالثة :-

-المرحلة الثالثة تبدأ وتستمر لمدة أسبوع واحد فقط ويحتاج فيها الشخص الى السوائل والأغذية اللينة والاطعمة

-يسمح للمريض أن يتناول المأكولات المسلوقة ومهروسة، إلى جانب تناول السوائل (مثل: البطاطس المهروسة، الفواكه كالتفاح والموز، الشوفان الذي تم طبخه في اللبن، الزبادي، الرز مع الشوربة، قطع اللحم او الفراخ المطبوخ  بياض البيض ,الاسماك اللينة ومفروم فرم ناعم، الخضار المسلوق والمهروس)

-يشبه طعام الاطفال في بداية أكله، ويراعى ان يتناول المريض كمية قليلة من الاكل كل حوالي ساعة ونصف، مع الاهتمام بممارسة رياضة المشي بمعدل نصف ساعة يومياً، البعد عن القهوة وكذلك المشروبات الغازية،

-الجدير بالذكر ان تناول السوائل مهم ولكن يتم بين الوجبات، وليس اثناء الوجبات. لابد من المضغ الجيد للأكل وعدم التسرع، ولابد من أخذ المكملات الغذائية بانتظام لتعويض الجسم وعدم الإحساس بالإرهاق والتعب او تعرض المريض لفقر الدم والانيميا. والبعد عن الوجبات السريعة والنقانق والفواكه المجففة والمكسرات والحلويات والمخللات والالياف.

المرحلة الرابعة :-

-المرحلة الرابعة  والأخيرة تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة وتنتهي لمدة أسبوع وهي مرحلة الأغذية ذات الصلابة حيث تكون المعدة بعد هذه المدة قد تأقلمت على الوضع الجديد ويكون الجرح الموجود في المعدة قد التأم .

 

الاكل لتكميم المعدة

الاكل الصحى

نصائح وارشادات للتغذية بشكل عام بعد اجراء عملية تكميم المعدة

 

-استخدم الخلاط او بعض الأدوات لجعل طعامك مهروس ليسهل هضمه

– لا تفرط فى تناول الطعام فمعدتك ستتمدد مع الوقت لتأخذ الحيز المناسب وتستقر

-تناول الطعام ببطء وامضغة جيدا

-تجنب الاطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية عالية وغير مغذية

-تجنب الاطعمة التى تحتوى على سكريات بنسبة عالية

-حافظ على تناول كمية كبيرة من الماء أثناء اليوم

-استشر طبيبك حول المكملات الغذاية التى ستتناولها لتاخذ الجرعة المناسبة والدقيقة

-تجنب المواد الكحولية والتدخين

تجنب الأدوية غير الستيرويدية لما لها من اثر كبير على المعدة مثل الأسبرين والبروفين

 

فوائد عمليّة تكميم المعدة بالمنظار :

 

– فقدان في الوزن بشكل ملحوظ .

– تحسن على مستوى كولسترول الدم .

– إنقاص الوزن والذي يعمل على زيادة ثقة الشخص بنفسه .

– القدرة على العمل والإنتاج والتواصل الاجتماعي الفعال مع الأشخاص .

– التخلص من الوزن الزائد والذي كان يتسبب في آلام المفاصل وخشونة على مستوى الركب.

– تحسن في ضغط الدم وتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري .

– الوصول للوزن المثالي .

-تحسن الحالة النفسية للمريض .

 

عملية تكميم المعدة

الفرق بين قبل وبعد عملية التكميم

 

مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار :

 

1- الإجراءات التقليدية .

تقييد قدرة المعدة الأمر الذي يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع مع كمية أقل من الأكل و امتصاص السعرات الحرارية بنسبة أكبر .

2- تحسين الظروف الصحية المتعلقة بالسمنة .

تؤدي عملية تكميم بالمنظار المعدة إلى ظهور بعض علامات التحسن على مستوى الصحة النفسية والجسدية للشخص المصاب والتقليل من الإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتنفس بصعوبة أثناء النوم .

3- الإجراءات تتم عن طريق المنظار .

وتكون العمليات التي يستخدم فيها المنظار آمنة إلى حد ما حيث تكون صدمة الأنسجة أقل بكثير من العمليات التي تتم عن طريق استخدام بعض الأدوات الأخرى الأمر الذي يجعل استشفاء المريض يتم بشكل أسرع .

4- تجنب حدوث بعض المشاكل على مستوى المسالك المعوية .

يتمكن مريض تكميم المعدة من القيام بالوظائف الطبيعية على أكمل صورة حيث أن مرضى هذا النوع من العمليات لن يعانوا من المضاعفات التي ترتبط بالوظائف المسئولة عنها المعدة .

5 – عدم الحاجة إلى تناول مكملات وفيتامينات .

يمر المريض خلال عملية تكميم المعدة بالمنظار بأربعة مراحل كنا قد ذكرناها لكم من خلال هذا التقرير حيث يتمكن المريض من الحصول على التغذية الكاملة وان يأكل اي من الأنواع التي كان محروماً منها في المراحل الثلاثة الأولى .

 

قصص نجاح عملية تكميم المعدة :

 

فى مركز د. كريم صبري المركز المتخصص علاج السمنة عن طريق عملية تكميم المعدة (قص المعدة) و عملية شفط الدهون ونحت القوام وأيضا عمليات بالون المعدة وعملية تحويل مسار المعدة، نتبنى دائما المصداقية والشفافية الكاملة فى تعاملاتنا.

ونحن نتخطى سنويا ال 3000 عملية لمرضي السمنة ونتائجنا 100% ناجحة بفضل الله تعالى، ولمزيد من الشفافية وإثبات مدى كفاءة مركزنا نعطي لكم قصص نجاح لأشخاص قد قاموا بعمل عملية تكميم المعدة بالمنظار بالفعل ووضعهم قبل وبعد العملية

إليكم الرابط لقصص نجاح عملية تكميم المعدة

 

تكميم المعدة

بعد اجراء عملية تكميم المعدة

 

اضرار عملية تكميم المعدة :

 

لأن عملية تكميم المعدة تحتاج إلي طبيب محترف ومتخصص فى عمليات تكميم المعدة وعلى دراية كاملة بتفاصيل العملية ونتائجها لكل مريض فإن الأساس لدينا فى مركز د. كريم صبرى هو دراسة حالة المريض.

وهل يجب عمل عملية له من الأساس أم أن هناك طرق أخري أو حلول بديلة و نسبة نجاح عملياتنا فى مركز د.كريم صبري 100% فلا خوف أو مشاكل حول العملية.

المضاعفات الخاصة بعملية تكميم المعدة فى حالة تشخيص الحالة بشكل خطأ :

 

1- تسريب على مستوى المعدة .

2- نزيف داخلي يتطلب نقل دم للشخص الذي أجريت له العملية .

3- فتح على مستوى الجرح يسبب فتق نتيجة الجراحة .

4- انسداد الأمعاء والمعدة .

5- الشعور بغثيان وإنزعاج على مستوى البطن خلال أول 3 أشهر من إجراء العملية .

6- الإصابة بالجفاف .

7- تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين (ب6) ويمكن للشخص المصاب التغلب عليه بإتباع نظام غذائي .

8- الإحساس بالبرد بسبب التغيير الناتج في التمثيل الغذائي وبسبب خسارة الدهون .

9- ترهل الجلد وانخفاض ضغط الدم

10-  الإصابة بفقر الدم .

10- الإصابة بالإمساك والإسهال وأحياناً قرحة على مستوى المعدة .

11- انسداد في الأمعاء .

12- وجود بعض المشاكل على مستوى الطحال قد يستدعي استئصاله .

13 – حدوث بعض الجلطات الدموية وخاصة في الساق .

14- مشاكل على مستوى الجلد نتيجة العدوى .

15- اضطراب في بعض العناصر في الجسم كالصوديوم والبوتاسيوم .

16- التعب والضعف العام على مستوى الجسم .

17- تصبب العرق المفرط نتيجة قلة السوائل في جسم المريض .

مضاعفات على مستوى الرئة :-

 

1- التهاب رئوي حاد على مستوى الصدر وتكون بلغم قوي .

2- خلل على مستوى الجهاز التنفسي وقلة كفاءته وتشبع الرئتين بالسوائل .

3- التسبب في جلطة على مستوى الأطراف وانسداد الرئتين .

 

مضاعفات القلب والأوعية الدموية :-

 

1- قصور على مستوى قلب الشخص الذي أجريت له العملية وعضلاته وحدوث نوبات قلبية .

2- زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها .

3- حدوث سكتة دماغية .

4- حدوث سكتة دماغية وعائية .

 

مضاعفات نفسية :-

 

يحدث للأشخاص الذين يقومون بعملية تكميم المعدة فقدان في الشهية يمنعهم من الأكل لمدة طويلة كما يمكن أن يحدث

العكس تماماً ويحدث شره ويتناول الشخص الأكل بكميات كبيرة .

المضاعفات الأخرى المتوقع حدوثها :-

– تلوث على مستوى الجرح و تشوه الجلد وتوسعه .

– التهاب على مستوى المسالك البولية .

الإصابة بحساسية بسبب تناول الأدوية بكميات كثيرة .

– فقدان القدرة على تناول الأكل .

القرحة الهضمية .

 

لمعرفة اسعار وكل التفاصيل الخاصة بعميلة تكميم المعدة يمكنك التواصل معنا مركز الدكتور كريم صبرى لجراحات السمنة والمناظير من خلال مراسلتنا على الموقع او صفحتنا على الفيس بوك 

 

لمتابعة عروضنا أولا بأول :

لو نفسك تتخلص من كرشك
مركز دكتور كريم صبرى بيقدملك حلول متنوعه تناسب حالتك الصحيه من اجرائات جراحية و اخرى غير جراحية…

Posted by ‎مركز دكتور كريم صبري لجراحات السمنة والمناظير‎ on Sunday, July 23, 2017

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري