عملية بالون المعدة بالمنظار وفوائد عملية بالون المعدة واضرار عملية بالون المعدة

 

السمنة واحدة من أهم المشكلات التى تواجه ليس فقط الافراد وانما ايضا المجتمع ككل كما أنها لم تعد فقط مقصورة على المجتمعات المتقدمة بل امتدت لتشمل الدول النامية , السمنة تؤثر على صحة الأفراد فيؤثر على انتاجهم للتنمية والتقدم للبلاد ،السمنة هي التراكم الغير طبيعى للدهون فى الجسم ،يطلق على الشخص انه يعانى من زيادة الوزن  إذا كان لديه دهون اضافية فوق الوزن الطبيعي للجسم ، فإذا كان لشخص لدية من من 40% الى 60% زيادة على وزنه الطبيعي فإن هذا الشخص يعانى من السمنة المتوسطة ، اما اذا كان الشخص لديه زيادة 100% زيادة على وزنه المثالي فان هذا الشخص يعانى من السمنة المفرطة الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية قد صنفت السمنة على أنها وباء عالمى ومرض يهدد المجتمعات.

ونظرا لانتشار السمنة بشكل كبير ،ظهرت الكثير من العمليات الجراحية التى تعالج السمنة بطريقة فعالة وأشهرها عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة وبالون المعدة وهي ما سنتناولها في هذا الموضوع وسنجيب فى هذا المقال عن أهم الأسئلة التي وردتنا بشأن عملية بالون المعدة والتي أشهرها

مامعنى عملية بالون المعدة ؟

 وما هي أنواع عمليات بالون المعدة؟

تكلفة واسعار عملية بالون المعدة فى مصر ؟

ماهى فوائد عملية بالون المعدة

أضرار ومضاعفات عملية بالون المعدة   هل انا مؤهل لعملية بالون المعدة!؟

كم من الوزن سأفقد بعد اجرائى لعملية بالون المعدة؟

 

عملية بالون المعدة بالمنظار من المنظور الطبي 

 

عملية بالون المعدة بالمنظار التى يتم فيها اضافة بالون المعدة وهو نوع من انواع التدخلات الطبية التي تعتبر غير جراحية والتي تتبع من أجل إنقاص الوزن وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فتح في الشهية الزائدة .

ويلجأ بعض الأشخاص الذين فشلوا ولم ينجحوا في إنقاص وزنهم إلى إتباع الحمية الغذائية المتكررة ومن هم يزيدون بنسبة 40% عن الوزن المثالي

ماهو بالون المعدة:

 

ماهو بالون المعدة

 

بالون المعدة يتم صناعته من مواد مطاطية مرنة باستخدام مادة السيليكون .

يقوم الطبيب بإدخال البالون داخل معدة المريض عن طريق الفم والقناة الهضمية .

وبعد أن يطفو يملأ حيرزاً ويشغل مساحة مما يعطي الشخص شعوراً بالشبع والامتلاء .

يجب إزالة البالون بعد 6 إلى 8 شهور وذلك لأن الأحماض الموجودة في المعدة يمكن أن تقوم تلف البالون وخرقة وثقبه .

 

أنواع بالون المعدة

 

1- بالون اوربيرا (orbera ballon )

 

يعتبر أكثر نوع من أنواع البالون استخدام فى العملية ، كان يعرف سابقا باسم  bioentric balloon ، بالون اوربيرا مصنوع من مادة السيلكون بعد وضعه داخل المعدة يتم ملئة بمحلول ملحى حوالى 450-700 ml هذا المحلول يكون مخلوطا بمادة المثيلين الزرقاء فائدة هذه المادة أنه اذا حدث انفجار او تمزق غير متوقع فى البالون يتغير لون البالون ليصبح ازرق أو أخضر مزرق  بتاثير مادة المثلين.

مميزات هذا النوع هو انه اكثر امان من الانواع الاخرى بالاضافة انة اسهل كثيرا فى عملية اجراءة طبقا للتجارب والأبحاث التى أجريت عليه.

 

2-ريشب (reshape ballon)

 

يعرف ايضا باسم البالون المزدوج المتكامل ، كما هو موضوح من اسمه فهو يتكون من نوعين من البالون مرتبطين ببعضهم البعض عن طريق رابطة مصنوعة من مادة السيليكون ، يتم ملء كل بالون بالمحلول الملحي على حده

من اهم مميزات هذا النوع : إذا حدث تمزق في أحد البالونين فان البالون الاخر يمنع المتمزق من التحرك للأسفل نحو الأمعاء الدقيقة مسببة انسدادها ، يتم ادخال البالون تحت تأثير المخدر البسيط بواسطة المنظار ، بمجرد دخول البالون الى المعدة يتم ملء البالونين بحوالى 900 ml من المحلول الملحى العادى (normal saline) يتم توزيع كمية المحلول فى البالونين بالتساوى .

3- أوبالون (oballoon)

 

أو ما يعرف ايضا بكبسولة بالون المعدة يتم بلعها كطريقة بلع الأقراص الدوائية العادية , بعد بلعة يتم ملئه بحوالى 250 ml من الهواء يمكن وضع أكثر من ثلاثة بالونات من هذا النوع فى المعدة

تكلفة اوبالون فى الولايات المتحدة من 6 الى 9 الاف دولار تقريبا .

 

4- بالون  سباتز spatz

يتم وضعة فى المعدة عن طريق الفم ، ثم بعد ذلك يتم ملئة كباقي الاونواع الاخرى بالمحلول الملحى يمكن تعديل كمية المحلول لتتناسب مع حجم معدة المريض مما يزيد من سرعة التخلص من وزن المريض الزائد  وهذا يعتبر أهم مميزات هذا النوع من البالون ، ليس منتشر فى دول العالم بشكل كبير يوجد حوالى 32 دولة فقط تستعملة حول العالم يعتبر النوع الوحيد الذى يتم استخدامه لفترة أكثر من 12 شهر

من اهم مميزاتة : كما ذكرنا سابقا يتم تعديل حجم المحول الذى يتم ادخالة بشهولة.

 

5- بالون ايلبس elipse

 

اما طبقا للانواع من حيث البلد المصنعة فيوجد  :

بالون المعدة الأمريكي :وهو نوع جيد ومطور من بالون المعدة يتم وضعه فى المعدة لمدة ستة شهور.

بالون المعدة الفرنسى: يتم وضعة فى معدة المريض لمدة لا تزيد عن 9 شهور.

بالون المعدة

 

عملية بالون المعدة بالمنظار بشكل عام

 

و تستغرق العملية نصف ساعة ولا يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفي بعد الانتهاء من إجراء العملية حيث يتم تخدير المريض تخدير موضعي بإدخال البالون داخل المعدة باستخدام المنظار بعدها يقوم بملئ البالون ب600-700 ملليمتر من السائل المعقم .

يحتوي البالون بداخله على صمام ذاتي الإغلاق لمنع تسرب السائل المعقم والحفاظ على حجم البالون وجعله لا يتحرك إلى الأمعاء .

ولا تكفي العملية وحدها إنقاص وزن الشخص بل يجب عليه ان يتبع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى أمل كميات قليلة ومضغ الأكل جيداً للحفاظ على وزنه مثالياً وتجنب الزيادة مرة أخرى .

وتعتبر هذه العملية  من العمليات الآمنة .

ويجب على المريض قبل إجراء العملية ان يذهب للطبيب المختص ليستفسر أكثر ويحصل على النصائح والتقارير اللازمة والمناسبة من أجل إنقاص الوزن .

 

ماهى الحالات التى يتم فيها اللجوء الى بالون المعدة

 

  1. عملية بالون المعدة بالمنظار تعتبر من انواع العمليات المفيدة للأشخاص الذين لديهم مقدار متوسط من الوزن الزائد أو الأشخاص الذي يمنعهم الحالة الصحية والجسدية من الخضوع لتأثير التخدير العام لفترة طويلة .
  2.  كعلاج وقائي لانقاص الوزن فى الأشخاص الذين يعانون من الزيادة الكبيرة فى الوزن ولديهم مؤشر كتلة الوزن أكبر من 30الذين هم عرضة للأمراض الخطيرة وفى درجة كبيرة للتعرض للوفاة، وايضا المصابون بالسمنة ولديهم أمراض متعلقة بالقلب والاوعية الدموية.
  3. من يعانون من زيادة الوزن ولديهم مؤشر الكتلة أكبر من 30 والتخلص من أمراض التمثيل الغذائى هو الهدف الاساسى الشاغل بالنسبة لهم ، ومن أشهر هذه الأمراض النوع الثانى من مرض السكر وزيادة كوليسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم لذلك اى  انقاص من الوزن في هذه الحالات يؤدى الى التحسن الكبير فى الحالة الصحية للمريض.
  4.  الذيين يعانون من زيادة الوزن ولم ينجح معهم النظام الغذائى والرياضة فى انقاص الوزن.
  5.  لمن يعانون من خشونة المفاصل وصعوبة المشى فانقاص الوزن بساعد بشكل كبير على حل هذه المشكلة.
  6.  الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 وإجراء جراحات السمنة مثل تكميم المعدة او تحويل مسار المعدة قد يسبب مشاكل كبيرة لهم لذلك يلجئون الى عملية بالون المعدة بالمنظار لانها لا تحتاج الى الجراحة.
  7.  للمرضى الذين لديهم فوبيا وخوف من اجراء جراحات السمنة والذين يرفضون  ففى النهاية لجئوا إلى عملية بالون المعدة.

 

عملية بالون المعدة

 

عملية بالون المعدة غير مناسبة اطلاقا لمن دون ال 18 عام وهى عملية تعمل على انقاص الوزن الكلى فهى غير مهيئة للتخلص من الدهون الموضعية  مثل الدهون المتراكمة فى الأرداف والبطن وتعتبر عملية شفط الدهون هى أفضل وسيلة للتخلص من الدهون فى تلك الحالات.

 

كيفية وضع بالون المعدة

 

– لا يضع الطبيب بالون المعدة إلا لمن تستدعي حالته هذه الطريقة ويعاني من السمنة المفرطة .

– العملية سهلة وتتم دون تدخل جراحي كامل .

– تشبه عملية بالون المعدة عملية المنظار .

– يجب خلو معدة الطبيب من الأمراض وقدرتها على استقبال شئ غريب .

– حالة المعدة هي التي تحدد وقت إجراء العملية .

– يدخل البالون من الفم حتى يصل إلى المريء ومنه إلى المعدة .

– تفريغ الهواء الموجود داخل البالون قبل البدء في إدخاله داخل جسم المريض عن طريق الفم .

 

التجهيز والاستعداد للعملية

 

سيتعاون الطبيب والفريق الطبي معك بشكل كبير لاعدادك لإجراء عملية بالون المعدة على النحو التالى :

1- سيتم الاتصال بك بواسطة الفريق الطبى  ويتم سؤالك عن تاريخك الطبي وعن إصابتك باى مرض والأدوية التي تتناولها

2- سيتم مراجعة الإجراءات الجراحية التى قمت بها مسبقا – فقد تظهر بعض المشاكل والمضاعفات للعملية إذا كنت أجريت عملية مسبقة فى المعدة.

3-سيطلب منك عمل تحاليل واشاعات مثل رسم قلب وتحليل صورة الدم الشاملة.

4- يجب الامتناع عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة قبل إجراء العملية والامتناع عن الشراب لمدة 12 ساعة من إجراء العملية .

5-التأكد من خلو المعدة من القرح أو اى مشكلة اخرى سيتم عمل منظار للمعدة قبل إجراء العملية .

 

مابعد اجراء عملية بالون المعدة

 

سر نجاح العملية يتمثل في ان يتعود الشخص على نظام غذائي صحي حيث يتناول كميات من الطعام أقل مما كان يأكله قبل إجراء العملية .

يجب مضغ الأكل مضغاً جيداً مع الإبقاء على الإحساس بالشبع للحصول على الحماية الطبيعية .

ممارسة الرياضة ستساعد المريض على فقدان كمية أكبر من الوزن والحصول على نتائج مرجوة .

– حدوث نزيف والتهابات على مستوى المعدة نتيجة احتكاك ادوات الطبيب مع بالون المعدة الموجود داخل المريض .

 

ماهى المدة التى يظل فيها البالون فى المعدة ؟

 

المدة متغيرة فهى تختلف من شخص لاخر حسب نوع العملية لكن بمتوسط 6 شهور فى اغلب المرضى لا يفضل ان يوضع البالون لفترة زمنية كبيرة لان بمرور الوقت المحتوى الحامضي لمحتويات المعدة سيسبب تآكل وضعف فى جدار البالون مما يسبب تمزقه وافرغه .

من المفضل استبدال البالون القديم ببالون جديد اذا احتاج الطيب لزيادة مدة بقاء البالون في المعدة .

عند وضع البالون فى المعدة سيصف لك الطبيب علاج دوائى يعمل على تقليل حامضية المعدة هذا سيقلل من احتمالية أن يسبب البالون تهيج للمعدة بالاضافة الى ذلك سيقلل من خطر تمزق وتلف البالون.

 

سعر عملية بالون المعدة فى مصر:

 

تختلف تكلفة عملية بالون المعدة طبقا للتوزيع الجغرافي واختلاف الدول ،وهل هذه العملية يتم إجراؤها في المستشفى أم في العيادة الخاصة للطبيب  يبلغ متوسط سعر عملية بالون اوربرا عاليما من 6 الاف الى 8 الاف دولار، اما فى مصر سعر عملية بالون منخفض للغاية مقارنة بالدول الأخرى بسبب ارتفاع سعر الدولار مقارنة بالجنية المصرى اضافة الى ذلك كثرة الاطباء الذين يقومون بإجراء هذه العملية فى مصر.

متوسط سعر عملية بالون المعدة فى مصر يبدا تقريبا من 15 ألف جنيه ويبلغ متوسط العملية تقريبا 30 الف جنية وهو رقم قليل للغاية مقارنة بالدول الاخرى والسبب كما قلنا سابقا

تعافى بالون المعدة

 

من هو افضل دكتور بالون للمعدة فى مصر ؟

 

بالفعل يوجد الكثير من أطباء جراحات السمنة فى مصر لكن يبقى الدكتور كريم صبرى واحد من رواد عمليات جراحات السمنة واهمهم عملية بالون المعدة فهو مدرس للجراحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وعضو الملكية للجراحين بلندن فى مركز الدكتور كريم صبرى تم إجراء أكثر من 4000 الاف علمية ناجحة من عمليات جراحات السمنة

 

إزالة بالون المعدة :

 

  • تستغرق عملية ازالة بالون المعدة من 20 الى 30 دقيقة.
  • يتم ازالة البالون تقريبا بنفس الية إدخال البالون إلى المعدة يقوم الطبيب بادخال قسطرة عن طريق الفم الى المعدة ثم يتم خرق البالون وافراغ محتوياتة  بعد إفراغ البالون سيتم سحبة تدريجيا من المعدة إلى خارج الجسم.
  • لا يتم تناول الطعام قبل العملية لمدة تتراوح بين 24 الى 48 ساعة وذلك اعتمادا على قرار الطبيب.
  • لا يتم شرب الماء قبل اجراء عملية ازالة البالون  لمدة 12 ساعة.
  • يعود المريض إلى المنزل فى نفس اليوم.بالون المعدة

 

كم سأفقد من وزنى بعد عملية بالون المعدة

 

من اكثر الاسئلة التى تتردد على مسامع أطباء جراحات السمنة كم متوقع سافقد من وزنى بعد اجراء هذة العملية ؟

بالنسبة لعملية بالون المعدة كمية ما ستفقدة من الوزن تعتمد على نوع البالون الذي سيتم إدخاله فهو يختلف من شخص لآخر ويعتمدايضا على على قدرتك على اتباع النظام الغذائى الذى سيقوم الطبيب بوصفة لك وايضا الأنشطة الرياضية التى ستؤديها اذا لم تتبع نظام غذائى جيد ولم تمارس الرياضة الصحية بعد إجراء عملية بالون المعدة سيعود كما كان عليه.

ان المرضى يفقدون بشكل عام ما نسبته % 18 الى 20% من وزنهم الاساسى بالتأكيد هو مؤشر جيد لخسارة الوزن مقارنة بالفترة الزمنية القصيرة.

المعدل الذى يفقده المرضى من الوزن الزائد يكون كالتالى :

فى اول 3 شهور يتم فقدان 15% من الوزن الزائد .

فى الشهر السادس يفقد ما يزيد على 30% من وزن المريض الزائد، الوزن المفقود قديكون اعلى او اقل من هذه النسب بشكل بسيط.

بعض الدراسات الاخرى أثبتتأن الشخص الذي يخضع لعملية بالون المعدة يمكنه فقد 35-65% من وزنه بمعدل 15-30 كيلوغرام .

 

مضاعفات مابعد اجراء عملية بالون المعدة

 

ينتج عن عملية بالون المعدة بعض المضاعفات مثل الشعور بالمغص والرغبة على التقيؤ لفترة تتراوح ما بين من يومين إلى 5 أيام من تاريخ وضع البالون داخل المعدة .

 

فوائد عملية بالون المعدة بالمنظار

 

بالون المعدة

 

– يشغل حيز كبير من المعدة بالتالى يساعد على سرعة الشعور بالشبع فينتج عنه قلة تناول الطعام وانقاص وزن الجسم بسرعة وبفاعلية.

– يعتبر بالون المعدة حلاً فعالاً للتخلص من السمنة المفرطة حيث أن عملية إدخاله داخل جسم الإنسان ليست بالعملية الخطيرة ولا الصعبة .

– ومن الفوائد الناتجة عن بالون المعده أن يتخلص المريض من الدهون الزائدة بنسبة تصل من 15:30 كيلوغرام يومياً 

– يساعد بالون المعدة الشخص السمين في التخلص من الدهون دون تدخل جراحي .

– يمكن استخدام بالون المعدة في حالات السمنة المفرطة والأمراض الوراثية .

– تكلفة عملية بالون المعدة هى أقل كتيرا من جراحات السمنة الاخرى مثل عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة

-لا تحتاج الى اجراء عملية جراحية لذلك هى مناسبة تماما لمن لديهم الرهبة او حتى لا يفضلون العمليات الجراحية.

-لا تحتاج الى التخذير العام فى معظم انواع البالون.

التقليل من خطورة وأعراض الاأمراض المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والاوعية الدموية.

 

الدكتور كريم صبري في حوار تلفزيوني يجيب علي كل الاسئلة المتعلقة بعملية بالون المعدة

 

أضرار ومضاعفات عملية بالون المعدة بالمنظار

 

يجب على المريض اتباع نظام غذائي بعد وضع البالون لضمان عودة الجسم لاكتساب التوازن .

– ويجب التخلص من البالون حتى لاتسبب افرازات المعدة الحامضية بإتلافها وتعريضه للتلف .

– المادة المصنوع منها البالون قد تتسبب في تهيج المعدة وإصابة المريض بالالتهابات .

– ثقب البالون داخل جسم المريض قد يسبب تهتك في الجدار الداخلي للمعدة .

– إصابة القناة الهضمية للمريض وتهتك البطانة الداخلية بالالتهابات .

– تلامس جهاز المنظار الذي يدخله الطبيب مع البطانة الداخلية لجسم المريض قد يسبب قرحة على مستوى المعدة .

– نمو بكتريا داخل السائل الموجود بالبالون الذي وضعه الطبيب داخل معدة المريض .

– خروج السائل من داخل الأمعاء قد يسبب الحمى .

– الإصابة بتشنجات الأمعاء .

– إسهال و نوبات مغص قوية ومستمرة

– شعور المريض بالغثيان والتقيؤ وتناول العقاقير والأدوية للحد من ذلك .

– نمو البكتيريا داخل الجسم .

– انكماش بالون المعدة مما يؤدي إلى إفراغ المحتوى الموجود به .

– يمكن ان يتسبب البالون في انسداد الأمعاء و احتباس الفضلات الصلبة داخل الجسم .

– تقسم الدم والذي يلزم تدخل جراحي على الفور .

 

الانتفاخات التى تؤدى الى وضع بالون المعدة

 

– الزيادة في مستوى تناول الأكل والنوم مباشرة عقب الانتهاء من وجبة العشاء

– مرض القولون العصبي المتهيج .

– الزيادة في الوزن والسمنة المفرطة .

– بلع الهواء عند الأشخاص العصبيين .

– إصابة الشخص بسرطانات المبيض و قصور البنكرياس والاستسقاء والأمراض التي تصيب البطن .

– مضغ اللبان لفترة طويلة حيث أنه يزيد من كمية الهواء .

– إتباع الطرق الخاطئة في تناول الأكل والذي يسبب عسر على مستوى الهضم .

– تناول أدوية تسبب أمراض مزمنة .

– وجود مشكلة في عمل الأمعاء والمعدة وبطء عمل المعدة يؤخر من التخلص من الغازات .

أكل الأطعمة التي تزيد من نسبة الغازات في المعدة .

– يفضل البعد عن تناول البقوليات كالفول والعدس والنشويات بصورة عامة .

– شرب الماء خلال تناول الطعام .

– البعد عن التدخين حيث يسبب شرب السجائر زيادة بلع الهواء بالنسبة للمريض .

– قصور في عمل البنكرياس والاستسقاء والذي يترتب عليه ظهور بعض الأمراض التي تؤثر على البطن وتسبب الإنتفاخ .

 

بدائل عملية بالون المعدة

 

السمنة

 

عملية تكميم المعدة : هى من أسرع العمليات الجراحية فى انقاص الوزن ولها فاعلية كبيرة جدا ،وهى إجراء تقييدى بحت للمعدة ، تعرف أيضا استئصال المعدة العمودى هى حل لانقاص الوزن الزائد بشكل دائم بخلاف بعض العمليات الاخرى ، تعمل على تقليص حجم المعدة بنسبة 85% أصبحت عملية تكميم المعدة شائعة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وكذلك بين أطباء جراحات السمنة بسبب انخفاض المضاعفات الناتجة عن إجراء العملية وكذلك سرعة انقاص الوزن.

عملية تحويل مسار المعدة : هي عملية تهدف الى إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والتى قد تؤثر على حياتهم أيضا تستخدم لعلاج مرض السكرى من النوع الثانى.

تعمل عملية تحويل مسار المعدة على إنقاص الوزن عن طريق خطوتين

1-الخطوة الاولى  تصغير حجم المعدة حيث يقوم الطبيب بقسمة المعدة الى جزئين جزء علوى صغير  وجزء سفلي كبير الجزء العلوي يسمى الحقيبة the pouch التى سيمر من خلالها الطعام الذي ستتناولة  وهى فى حجم ثمرة الجوز تسع ل 28 جرام تقريبا من الطعام وهو جزء قليل للغاية لذلك يتم الشعور بالشبع سريعا مما يؤدى الى فقدان الوزن .

2-الخطوة الثانية  وهى تحويل المسار: يقوم الطبيب بتوصيل الجزء الصغير من الأمعاء الدقيقة الذي يعرف باللفائفي بالفتحة الصغيرة الموجودة فى الجزء العلوى من المعدة ، الطعام الذى تتناولة سيمر من المريء الى الأمعاء الدقيقة دون المرور على الجزء الأكبر من المعدة لذلك يمتص الجسم جزء صغير من الغذاء والسعرات الحرارية فيحدث انقاص الوزن.

الدكتور كريم صبري في احد لقاء تلفزيوني يتحدث عن عملية بالون المعدة

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري