علاج السمنة المفرطة

يتوقف علاج السمنة المفرطة على حالة المصاب الصحية وقدرته المادية، فإذا كان المريض يعاني من صعوبة الحركة فإن علاج السمنة المفرطة في هذه الحالة اللجوء للحلول الجراحية.

هناك العديد من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة والذين يعانون من الوزن الزائد وتحسب عن طريق قياس مؤشر كتلة الجسم فلو كانت كتلة الجسم ما بين 25 إلى 30 كيلو جرامًا فإن هذا الشخص يعاني من السمنة وإما لو كان مؤشر كتلة الجسم فوق 40 كيلوجرامًا فإن هذا الشخص يعاني من السمنة المفرطة التي ربما تعيقه عن أداء مهامه اليومية.

أسباب السمنة المفرطة

 

 

تعددت أسباب السمنة المفرطة منها ماهي أسباب وراثية ومنها ما تكون بسبب العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الفرد من حيث الإكثار من النشويات والسكريات وتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل وأيضًا تناول الوجبات السريعة.

التي تحتوي على كميات عالية من المواد الدهنية التي تتسبب في إصابة الإنسان بالسمنة المفرطة ومنها ما يكون بسبب خلل يصيب هرمونات الجسم فيسبب زيادة الوزن والسمنة المفرطة علاوة على نقص النشاط البدني الذي يصيب الإنسان، أصبح الأن علاج السمنة المفرطة من أسهل العلاجات لما أحرزه التقدم العلمي والطبي في هذا المجال.

تأثير السمنة المفرطة على جسم الإنسان

تصيب السمنة الفرد بالعديد من الأمراض منها ضغط الدم المرتفع ومرض السكري وزيادة نسبة الدهون الثلاثية في الجسم علاوة على الكسل الذي يصيب الإنسان وأمراض الجهاز الهضمي وعسر الهضم الذي يصيب القولون.

كما أن لها تأثير كبير على الجهاز التنفسي وصعوبة التنفس ليلًا أثناء النوم، كما أنه يسبب عافانا الله وإياكم بعض أنواع السرطانات لأنها تؤثر على ضعف الجهاز المناعي في الجسم.

كيفية علاج السمنة المفرطة ؟

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي

اتباع جدولًا للوجبات الدايت وتكون صحية واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الفيتامينات الصحية والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل الخضروات الورقية والفاكهة مثل التفاح والبرتقال والكيوي والأناناس والرمان.

والاهتمام بتناول الشوفان لما يحتويه على مواد كربوهيدراتية مفيدة للجسم، بالإضافة إلى ذلك البروتينات التي تقوي عضلات جسم الإنسان لذلك عليك بتناول حصة مناسبة منها يوميًا في حجم كف اليد.

 

كما أن النظام الصحي يجب أن يحتوي على الزبادي يوميًا لما تحتويه من خمائر مفيدة في عملية الهضم والقولون والابتعاد عن المشروبات الغازية التي

تحتوي على نسب عالية من المواد السكرية وتناول الخبز الأسمر البلدي الذي يحتوي على الدقيق الأسمر الكامل وتناول في حدود أربع ملاعق من الأرز دون إضافة أي مواد دهنية، عليك أيضًا الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء لأن الجسم أحيانًا يعبر عن العطش بإحساس الجوع كما أن الماء مفيد للبشرة وهام لجميع خلايا جسم الإنسان لكي تقوم كل منهم بدورها، ويساعد الماء الجسم على سرعة نزول الجسم لأنه يملأ المعدة ويساعد على سرعة الاحساس بالشبع كما أنه يحمي الجلد من الترهلات التي تصيبه أثناء رحلة الريجيم ، لذلك على الانسان شرب من 2 ل 3 لتر ماء في اليوم حتى يتجنب ترهلات الجلد وجفافه.

 

ممارسة الرياضة اليومية

اتباع نشاط رياضي يوميًا مثل الالتحاق بإحدى صالات الجيم الرياضية لممارسة الرياضة التي تحفز الجسم على حرق الدهون بانتظام وتساعدك في خسارة الوزن بنسبة كبيرة.

كما أنك تستطيع ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يوميًا مما يساعدك على خسارة الوزن وأيضًا للتخلص من السمنة الموضعية التي تتركز في أجزاء معينة في الجسم مثل دهون البطن والأرداف والذراعين، كما أنها تساعد في شد الجسم واختفاء الترهلات التي ربما تحدث أو تصيب الجسم أثناء رحلة الريجيم.

تناول أعشاب التخسيس

تناول أعشاب التخسيس يساعد الجسم على حرق الدهون بانتظام وتساعدك في خسارة الوزن وتشجع الجسم على الحرق، كما أنه يوجد العديد من الأعشاب التي تسد الشهية لمن يعانون من النهم الشديد للطعام فتساعدهم على الشعور بالشبع والامتلاء.

هذه الأعشاب مثل الشاي الأخضر وقشر الرمان المجفف وبذور الكتان والجين سينج والزنجبيل والقرفة، عليك استشارة طبيبك أولًا قبل تناول أي أعشاب لأن الطبيب يستطيع أن يحدد ما هو المناسب لكل فرد حسب حالته الصحية.

المستحضرات الطبية والأدوية

 

قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تحفز الجسم على حرق الدهون أو الأدوية التي تساعد الجسم في التخلص من الدهون أول بأول وتمنع تكوينها وتراكمها في الجسم وظهورها على هيئة كتل دهنية.

هناك بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها وسنذكر منها على سبيل المثال دواء أورليستات وهو يساعد الجسم في التخلص من الدهون وإذابتها وهو مسموح للبالغين ما فوق أثني عشر عامًا ولكن يجب عليك اتباع ارشادات الطبيب في تناول هذا الدواء ولا يؤخذ دون علم الطبيب المتابع.

 

دواء لوركا سيرين وهو من نوعية العقاقير التي تعمل على كيمياء المخ وتؤثر في سد الشهية ولكن هذا الدواء قد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية التي ربنا تظهر ثم تختفي مع الوقت واتباع تناول الدواء مثل الغثيان وجفاف الحلق.

 

دواء فينترمين وهذا الدواء لا يستخدم إلا لفترات قصيرة فقط حسب تعليمات الطبيب لأنه يعمل على إفراز هرمونات في الجسم تحفز الجسم ليشعر بالشبع والامتلاء ولكن هذا الدواء.

ربما يتسبب في أعراض جانبية مثل الأرق لذلك لا ينصح بتناوله قبل النوم لما يسببه من أرق وصعوبة الدخول في النوم، جدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوية التي قامت الحكومات بسحبها من الأسواق لما لها من تأثير ضار على الجهاز العصبي وما يسببه من إدمان لمن يتعاطى هذا النوع من العقاقير كما أن هذه الأدوية غير مناسبة لمن يعاني من ضغط الدم المرتفع أو مرض اعتلالات القلب.

الحلول الجراحية

يلجأ الكثير من مرضى السمنة المفرطة ممن يزيد مؤشر كتلة أوزانهم عن 40 كيلوجرامًا للجوء إلى العمليات الجراحية مثل عمليات تكميم وقص المعدة وهي الحل الأمثل لمن يعاني من السمنة المفرطة.

كما يخسرون فيما يقرب من نصف أوزانهم حيث يقوم فيها الطبيب بقص جزء من المعدة لتصغير حجمها فبالتالي يستطيع الإنسان أن يحد من شهيته للطعام والتحكم فيها وهي المعروفة تجاريًا باسم عملية تدبيس المعدة.

وهناك العمليات الجراحية الموضعية التي يستهدف فيها الطبيب شفط الدهون من منطقة محددة في الجسم كدهون البطن أو الأرداف أو الذراعين ويلجأ الكثير من الناس إلى عملية شفط الدهون خصوصًا من يعاني من تراكم الدهون وتجمعها في مكان واحد.

ولكن هذه العملية ما زالت تحمل بعض المخاطر، ويوجد أيضاً علاج السمنة المفرطة عن طريق بالون المعدة ويقوم الطبيب المعالج في هذه العملية بوضع بالون داخل المعدة لتقليل حجمها ولكن هذه العملية مكلفة ماديًا قليلاً.

 

وقد يشمل الحل الجراحي على الحل السحري السريع ل علاج السمنة المفرطة ولكن إذا قررت اللجوء إلى مثل هذا الخيار أن تختار طبيبًا معروف عنه الخبرة والأمانة في التعامل ونجاحه في عمليات سابقة من هذا النوع.

 

وعليك اختيار المكان المناسب لإجراء العملية حسب امكانياتك المادية وسوف تشعر بعد إجراء جراحة علاج السمنة المفرطة بالفرق إذ يفقد المريض فيما يقرب من نصف وزنه كما أنه من السهل عليه أن يتبع نظامًا صحيًا نظرًا لتصغير حجم المعدة.

وتبقى دائمًا الوقاية خيرًا من العلاج، أدام الله عليكم الصحة والعافية

الدكتور كريم صبري في حوار تلفزيوني يتحدث عن اسباب السمنه المفرطة وطرق التخلص منها  واهم طرق نحت الجسم وشد الترهلات

 

 

 

 

ولمشاهدة العديد من العروض التى نقدمها والخصومات تستطيع متابعتنا عن طريق الصفحة الرسمية على الفيس بوك :

مركز دكتور كريم صبري لجراحات السمنة والمناظير 

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري