غالبًا ما تكون السيدات من الفئات الأكثر عرضة لترهلات الذراعين أو ربما الأكثر انتباهًا لها بحكم تركيزهم على ظهور كل صغيرة وكبيرة في أجسادهن على أحسن وجه.

لسن فقط الأكثر عرضة أو ملاحظة لوجودها ولكن الأكثر بحثًا عن علاج فعال لها، لذا جئنا إليهن بمقال اليوم حول طرق شد ترهلات الذراعين .

ما هي ترهلات الذراعين

هي حالة تصيب منطقة الذراعين وتظهر بتمدد الجلد وفقدانه شد ترهلات الذراعين

لمرونته وجماله ومظهره الطبيعي المشدود لأسبابٍ عدة.

وتُعد النساء كما ذكرنا هن الأكثر عرضة للإصابة بترهلات الذراعين مقابل قلة من الرجال لأسباب سنذكرها خلال السطور التالية.

شد الترهلات

شد ترهلات الذراعين

ما هي أسباب ترهلات الذراعين؟

ترجع الإصابة بترهلات وتمدد جلد الذراعين إلى الأسباب التالية:

  •        السمنة المفرطة وتهدل جلد الذراعين.
  •   خسارة الوزن السريعة باستخدام حمية غذائية تعتمد على الحرمان من العناصر الغذائية الأساسية لنمو الجسم والحفاظ على مظهر وجمال الجلد خاصةً وأن تلك الحمية غالبًا ما تفتقر إلى ممارسة الرياضة التي تعمل على شد ترهلات الذراعين الناتجة عن خسارة الوزن أو منع تكوينها من الأساس بسبب نقص الطاقة الناتج عن نقص وسوء التغذية في هذه الحالة.
  •   عادةً ما يتبع خسارة الوزن السريعة وغير المدروسة عودة جديدة إلى السمنة بسبب شراهة الطعام الناتجة عن فترات الحرمان والتجويع التي سبقتها تحت مسمى حمية إنقاص الوزن، ودومًا ما يتسبب التفاوت الكبير في الوزن صعودًا وهبوطًا في حدوث ترهلات الذراعين.
  •   ارتفاع هرمون الأستروجين الأنثوي لدى السيدات في فترات الحمل والرضاعة ولدى الرجال الذين يعانون من خلل هرموني قد يتسبب في ترهل الذراعين.
  •   عوامل وراثية بمعنى وجود حالات مشابهة في عائلة من يعاني من تمدد الجلد في منطقة الذراعين.
  •        التقدم بالعمر وفقدان الجلد لمرونته وليونته.
  •   عدم تناول كميات كافية من الماء مع نقص في الأملاح والفيتامينات مقابل تناول أطعمة غنية بالدهون والدهون المشبعة.
  •        إجراء عملية لشفط دهون الذراعين بالليزر دون إتباعها بعملية أخرى لشد الترهلات.

كيف يمكنك شد ترهلات الذراعين بالحمية الغذائية؟

الحمية الغذائية المنضبطة التي تساعد على خسارة تدريجية للوزن الزائد من أهم خطوات شد ترهلات الذراعين .

وخلال هذه الحمية للتخلص من السمنة عليك الاهتمام بتناول غذاء صحي متكامل العناصر الغذائية يحتوي على نسبة عالية من الألياف المتوفرة في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات مع تقليل نسبة الدهون والكربوهيدرات في الطعام.

الالتزام بمواعيد الوجبات الأساسية والخفيفة بين الوجبات على مدار اليوم، تناول البروتينات على وجبة الإفطار للمساعدة على إدارة اليوم بنشاط وحيوية، تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم، تناول ما لا يقل عن ثماني أكواب من المياه لتحسين عملية الهضم وحرق الدهون.

تكميم المعدة

شد ترهلات الذراعين

شد ترهلات الذراعين بالتمارين الرياضية

اتباع حمية غذائية بدون ممارسة منظمة للرياضة يسبب ترهل الذراعين، بينما تعد ممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع اتباع حمية مناسبة لخسارة الوزن هي الوصفة المثالية للعمل على شد ترهلات الذراعين .

وهناك عشرات التمارين الرياضية التي تساعد على شد ترهلات الذراعين نذكر منها:

تمرين العقلة:

من التمارين الفعالة في شد ترهلات الذراعين من خلال الإمساك بماسورة مثبتة بالجدار جيدًا “العقبة” ورفع الجسم صعودًا وهبوطًا بحيث تُلامس الذقن الماسورة، غالبًا ستكون في حاجة لمساعدة أحدهم.

تمرين عضلة الذراعين الأمامية “التريسب”:

ويعتمد هذا التمرين على استخدام الأوزان، يكفيك حمل اثنين كيلوجرام من الوزن كمبتدئ ثم الوقوف باستقامة مع ثني ركبتيك للأمام بعض الشيء ورفع ذراعيك بالوزن لأعلى ثم إنزالهما لأسفل مع التكرار 25 مرة.

ويمكنك أيضًا الجلوس على ركبتيك بحيث تكون أصابع قدميك هي ما تلامس الأرض مع ثني أعلى جسمك للأمام مع فخذيك بزاوية مستقيمة والذراعين يلامس بعضهما من الخلف، تابع التمرين لمدة خمس دقائق أو عشر تكرارات.

تمرين عضلة الذراعين الخلفية:

ضع ذراعيك على. حافة مقعد مثبت جيدًا على الحائط وأنت واقف أمامه وباعد بين قدميك وقم بالنزول والنهوض عن الكرسي بجسمك بمساعدة ذراعيك فقط مع العد حتى 20 مرة.

تمرين رفع الذراعين:

وتتم بالوقوف باستقامة مع ثني الركبتين إلى الأمام بعض الشيء ثم رفع وإنزال الذراعين لأعلى وأسفل عشر حركات.

تمرين الضغط:

واحد من أكثر التمارين فعالية في شد ترهلات الذراعين ، ويتم بالاستلقاء على الظهر ووضع اليدين أسفل الكتفين والكوعين بجوارك مع رفع وخفض الجسم المثبت على الأرض من خلال الركبتين، وذلك لمدة عشر دقائق أو 15 تكرار.

شد ترهلات الذراعين بالليزر:

وهي جراحة تجميلية تستهدف التخلص من الدهون الزائدة في منطقة الذراعين مع شد ترهلات الذراعين وإزالة أي زائد جلدية فيهما من الممكن أن تشوه المظهر العام للجسم.

ويلجأ إليها عادةً من يُريد التخلص من دهون وترهلات الذراعين بصورة سريعة بعيدًا عن الحمية الغذائية والتمارين الرياضية التي تحتاج لوقت أطول لتظهر نتائجها.

وتتم العملية التجميلية للذراعين بعدة طرق حسب درجة مرونة الجلد وحجم دهون الذراعين، فإن كانت كمية الدهون بسيطة والجلد على درجة جيدة من المرونة كان الليزر والميزوثيرابي هما الخيار الأمثل لشفط دهون الذراعين.

ويتبع الليزر جراحة للعمل على شد ترهلات الذراعين والتقليل من أثر أي ندوب تتبع عملية شفط الدهون أو شد ترهلات الزراعين باستخدام الموجات فوق الصوتية.

أما الحالات التي تشهد مرحلة متقدمة من ترهلات الذراعين مع جلد غير مرن بفعل تقدم العمر مثلًا فتتطلب إجراء جراحة تقليدية لشفط الدهون وشد ما يعقبها من ترهلات.

وتحدد الحالة الصحية للمريض وتأثيرها على التئام جروحه اتخاذ قرار إجراء العملية، كما يتأثر نجاحها بعاملي التدخين وعدم ثبات الوزن بعد الجراحة سواء بالزيادة أو النقصان.

تكلفة جراحة شد ترهلات الذراعين بالليزر:

تتراوح تكلفة شد ترهلات الذراعين بين ثلاثة آلاف دولار لجراحة الليزر وخمسة آلاف دولار الجراحة التقليدية بدون احتساب الاستعدادات القبلية للعملية أو الإقامة بعدها.

وتتفاوت تكلفة العملية زيادة ً أو نقصانًا حسب الدولة التي ستقام بها العملية ومستوى المعيشة فيها ومستوى الخدمة الطبية المقدمة، كمية الدهون في الذراعين ودرجة مرونة الجلد.

ما بعد شد ترهلات الذراعين بالجراحات التجميلية:

  •   يحتاج المريض إلى المكوث بالمستشفى ما بين ثلاثة إلى عشر أيام بعد جراحة شد ترهلات الذراعين يعود بعدها إلى ممارسة حياته الطبيعية، مع احتمالية تركيب أنبوب لتصريف السوائل المختلفة والدم المتجمع في الجرح بعد الجراحة كإجراء اعتيادي.
  •   بعد إجراء الجراحة وحتى بعد العودة إلى المنزل يحتاج المريض إلى الراحة وعدم بذل مجهود شاق أو ارتداء أي ملابس ضاغطة على مناطق الظهر والصدر حتى يأخذ الجلد وضعه الجديد بأريحية، مع عدم التدخين.
  •   تثبيت الوزن على ما كان عليه قبيل الجراحة حتى لا تتأثر نتائجها بالسلب ويعود الجلد بمنطقة الذراعين إلى الترهل مرة أخرى.
  •        يحتاج المريض إلى أسبوعين وحتى عدة أسابيع حتى يتماثل تمامًا للشفاء ويلتئم جرحه.

كيف تقي نفسك من ترهلات الذراعين؟

  •        اتباع حمية غذائية مناسبة وغير قاسية مع ممارسة الرياضة بانتظام.
  •        الاهتمام بتناول السوائل وتحديدًا الماء بوفرة.
  •        ضبط مستوى الهرمونات بالجسم.
  •        مكافحة نقص التغذية.
  •        إجراء جراحات شد ترهلات الذراعين عند الحاجة لدى طبيب مشهود له بالكفاءة في مجاله.

 

الدكتور كريم صبري يتحدث بالتفصيل عن شد ترهلات الذراعين


ختامًا …. قد تناولنا خلال موضوع اليوم أسباب ترهلات الذراعين وعدة طرق لشد ترهلات الذراعين التي نتمنى أن تنال اعجابكم، أدام الله عليكم الصحة والعافية.

ولمشاهدة العديد من العروض التى نقدمها والخصومات تستطيع متابعتنا عن طريق الصفحة الرسمية على الفيس بوك :

مركز دكتور كريم صبري لجراحات السمنة والمناظير 

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري