هل تعرف ما هي طريقة تحويل مسار المعدة المصغر ؟ إن تحويل مسار المعدة المصغر هو عبارة عن عملية تتم من أجل العمل على تصغير حجم المعدة لكي تقلل من كمية الطعام الذي يتناوله الفرد حتى يحصل على جسماً رشيقاً يخلو من الدهون ، حيث يتم إجرائها من خلال استخدام المنظار ، كما أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر هو من أكثر العمليات المنتشرة الآن بالوطن العربي ويوجد العديد من الأفراد الذين يرغبون في إجرائها لخسارة الوزن .
ولقد تطورت عملية تحويل مسار المعدة إلى تحويل مسار المعدة المصغر حيث أنها تتميز بأنها أكثر أمان عن عمليات تحويل مسار المعدة التقليدي ويكون نسبة الخطر بها أقل من العمليات الأخرى بدرجة كبيرة بالرغم من العمليتان يكونوا لهما نفس النتيجة ، ولكن عملية تحويل مسار المعدة المصغر تستغرق وقت أقل من الأخرى التي تتم بشكل تقليدي .
كما أن خلال عملية تحويل مسار المعدة المصغر يتم تقسيم المعدة إلى جزئين منها الجزء العلوي والجزء السفلي بالمعدة حيث أن الجزء السفلي يشمل باقي المعدة بشكل كامل ، تتضمن هذه العملية وصلة واحد فقط ويتم توصيلها لجيب المعدة العلوي في الأمعاء ، أما عن تحويل مسار المعدة فهو يتضمن وصلتان يتم توصيلها في جيب المعدة والأمعاء بالإضافة إلى توصيل الوصلة الثانية بين الأمعاء وبعضها البعض ، كما أن الجيب العلوي بعملية تحويل مسار المعدة المصغر يكون أطول من الجيب العلوي في عملية تحويل مسار المعدة التقليدية .
عملية تحويل مسار المعدة المصغر


كما أنه مازال حتى الآن يقوم الأطباء بعمل عملية تصغير المعدة ولكن في حالات معينة فقط ـ حيث تتمثل هذه الحالات للأفراد الذين قاموا بعملية تدبيس المعدة لهم وبعد ذلك حدث لهم زيادة بالوزن ويريدون إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر ، ففي هذه الحالة يجري الطبيب عملية تحويل مسار المعدة نتيجة إلى صغر حجم المعدة بالفعل .
تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر من خلال تقسيم المعدة إلى جزئين لكي يخسر الفرد الكثير من وزنه بدون حدوث له أي أضرار وبدون أن يرجع إلى وزنه السابق مثلما يحدث في كثير من العمليات الأخرى ، حيث يصل نسبة خسارة الوزن في هذه العملية إلى حوالي 30 كيلو بالشهر الواحد .
هل يوجد آثار جانبية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر ؟
لا يوجد أي آثار جانبية بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر غير في الأتي :
اولاً : شعور بألم عقب إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر .
ثانياً : قد يشعر المريض بالجوع في بداية الأمر .
ثالثاً : قد يحدث التهابات بسيطة بالجهاز الهضمي نتيجة العملية ولكن يتم معالجتها .
ما هي مميزات عملية تحويل مسار المعدة المصغر ؟
1- حدوث فقدان الوزن بشكل كبير .
2- تكون علاج إلى أصحاب الإرادة الضعيفة .
3- تعمل على علاج إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع الكوليسترول ايضاً .
4- تعالج مرضى السكري .
5- تعمل على علاج المفاصل وآلام العمود الفقري .

 


كما أن هذه العملية تكون مناسبة للغاية إلى الأفراد ذات الإرادة الضعيفة أمام الحلويات والسكريات ويرغبون في تناولها بشكل كبير للغاية ، بالإضافة إلى أنها تكون مفيدة للغاية إلى أصحاب الأوزان الكبيرة والتي تكون أعلى من مائة كيلو جرام ، لذلك تكون عملية تحويل المسار نتائجها مضمونة للغاية وسهلة إليهم .
اسعار عملية تحويل مسار المعدة المصغر
تختلف الأسعار الخاصة بعملية تحويل المسار المصغر من مركز إلى آخر حيث يرجع السبب في ذلك لكل طبيب مع الإجراءات والأدوات المستخدمة من مركز إلى آخر .
نجد أن عمليات وجراحات السمنة انتشرت بشكل كبير للغاية في محافظات مصر من أجل القضاء على مشكلة السمنة التي تم تصنيفها من ضمن الامراض الخطيرة على صحة الإنسان لأنها قد تؤدي إلى الوفاة والقضاء على حياته .
وتعد الآن عملية تحويل مسار المعدة المصغر من أكثر العمليات الجراحية المنتشرة في الوقت الحالي ، حيث أنها تتم من أجل العمل على خسارة الوزن الزائد فهي تتم من خلالها قص المعدة والعمل على تحويلها لمعدة صغيرة وبعد ذلك يتم توصيلها إلى الأمعاء على بعد أثنان متر لتعمل على عدم امتصاص الجسم بشكل جيد إلى الطعام الذي يتناوله الفرد مما يقلل من تأثير كمية الطعام للمعدة وذلك عن طريق خمس فتحات يقوم الطبيب بفتحها داخل البطن حيث تراوح قياسها واحد سم ، وعقب الإنتهاء من هذه العملية يقوم بغلق هذه الفتحات من خلال أشعة المنظار من أجل عدم بقاء أي أثر للفتحات الجراحية .
شروط إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر
من أجل إجراء عملية تحويل المسار المصغر يجب أن يتوافر بك مجموعة من الشروط وهي تتمثل في الأتي :
من الضروري على الفرد أن يبلغ من العمر 18 عام ولا يقل عمره عن 65 سنة بالإضافة إلى أنه يجب أن يقوم بالفحوصات اللازمة من قبل إجراء العملية حتى نتأكد من أن مؤشر كتلة جسمه أعلى من 50 .
كما أنه من الضروري القيام بهذه العملية عندما يكون ضغط الدم متوازناً ويجب أن نتأكد من أن المريض ليس لديه أي نوع من أنواع الحساسية ضد الأدوية التي سوف نستخدمها من أجل إجراء عملية تحويل المسار المصغر .
كيف تعمل عملية تحويل المسار المصغر وما هي نتائجها ؟
اولاً :

يتم فصل جزء صغير من المعدة من أجل أن يقوم بدور تخزين الأطعمة لذلك لا يستطيع المريض أن يتناول كميات كبيرة من الطعام .
ثانياً :

حدوث حالة من سوء الامتصاص للأطعمة بكافة أنواعه المختلفة مثل الدهون والبروتين والسكريات بالإضافة إلى الفيتامينات ايضاً نتيجة إلى عدم مرور الطعام على الإثنى عشر مما يحدث خلل في إفراز الإنزيمات الهضمية البنكرياس والأمعاء ، حيث يتم توصيله المعدة بالأمعاء تكون على بعد مترين يجعلها تفقد حوالي ثلث قدرتها على امتصاص الطعام .


هل تعرف ما هي مضاعفات عملية تحويل المسار المصغر ؟
يوجد بعض من المضاعفات الهامة والتي يجب أن تحترس منها وتأخذها بجدية واهتمام حيث أنها تتمثل في حدوث تسريب أو نزيف أو جلطة ولكن يمكن أن تكتشفها ويتم علاجها بشكل آمن وفعال ، بالإضافة إلى أنه يوجد بعض من المضاعفات الأخرى التي تتمثل في الأتي :
1- التقيء أو حدوث الإمساك .
2- حدوث هبوط ودوخة مع نزول العرق وزيادة في نبضات القلب وخصوصاً عقب تناول سوائل عالية السكر بشكل سريع .
3- حدوث انتفاخ وغازات وزيادة حجم البراز مع سوء رائحته .
كما أنه يوجد ايضاً بعض من الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث في وقت متأخر منذ أجراء العملية وتحدث بنسبة 5% من المرضى حيث تتمثل في ارتجاع السائل المراري داخل المعدة مما قد يسبب لك الشعور بالألم أوالحموضة أو حدوث التهابات في المريء ، أو قد يحدث إنسداد معوي نتيجة إلى حدوث التصاقات .
لذلك ننصحك أن تقوم بالمتابعة المستمرة مع طبيبك بعد إجراء عملية تحويل المسار المصغر وأن تأخذ أي شكوى مرضية طارئة في محمل الجد والاهتمام ولا تتكاسل عن ذهابك إلى الطبيب للمتابعة الدورية معه .

ولمشاهدة العديد من العروض التى نقدمها والخصومات تستطيع متابعتنا عن طريق الصفحة الرسمية على الفيس بوك :

 

مركز دكتور كريم صبري لجراحات السمنة والمناظير 

جميع الحقوق محفوظة لمركز دكتور كريم صبري